المستخدمين
المستخدم:
كلمة السر:
المنتديات اتصل بنا تسجيل الرئيسية
 
Your Ad Here
شاعر الأسبوع
شاعرة الأسبوع
قصيدة الأسبوع
أخبار وأحداث New
ديوان لسنا أول من كتم الحب / محفوظ فرج
للشاعر محفوظ فرج

المجموعة غير المطبوعة بعنوان
لسنا أول من كتم الحب

الوردة  
-------

وردةٌ   ليس غيرُها   في الحديقة
تَتَحَدّى     آبا برغم       حريقه

أسعَدَتْني   هذا الصباح بلونٍ
كان   يغني عن   العبيرِ   بريقه

يتلالا   احمرارُها   في   ارتيابٍ
تحتَ خضرِ الأوراقِ من تطويقه

لم يكنْ حجمُها   لذاك     بمُجدٍ
ولهذا   تصاغرتْ     كي   تطيقه

لملمتْ   نفسها على   الكأسِ   لَمّا
داهَمَتْها النيرانُ أضحتْ رشيقة

وقريباً     من   الترابِ     كثيراً
نَكَّسَتْ   رأسها   إليهِ     عشيقة

ورأتْ   في مجالِها   الماءَ   يجري
فانتشتْ   من زفيرِهِ   وشهيقه

فهيَ في غالبٍ تحبُّ     الأعالي
تتناهى   مع   الفضاءِ   طليقة

غيرَ أنَّ   الزمانَ   ألقى الأعالي
في سحيقِ الوديانِ   يبلعُ ريقه

وتعالتْ   أسافلاً   من     دنايا
تَتَمَطّى   على رقابِ   الحقيقة

عُدتها في ظهيرةِ     اليومِ شوقاً
واذا الموتُ نحوها   في   طريقه

غصنُها   ذاوياً   وخيطُ   سوادٍ
قد علاها على الغصينِ لصيقة

وإذا   بالجمال     صار     هباءً    
وشتاتاً في الماءِ   منها   غريقة

محفوظ فرج

الصورة لها صباح 5 / آب / 2017
الصورة لها مساء 5 / آب / 2017م


ذلك الياسمين

أغلبُ     الظَّنِّ     أنه     متصابي  
ذلكَ   الياسمينُ     حينَ   خلا     بي

دلَّني   كيفَ   زَلْزَلَ     الجذرُ   فيه
لَيِّنَ   الطينِ     في غُصَيْنٍ   محابِ

لدلالٍ             بجنبِهِ         يتثنّى
أهيفُ الخصرِ في الجمال مرابِ

وحكى   لي عن   نور   إذ     لامَسَتْهُ
حينما     مالَ     قدُّها       باقترابِ

هو       يشتاقُها       لأن       لماها
هام   فيه     التُّوَيْج   في كل غابِ  

واستساغ   الرحيقَ   في الكُمِّ   نحلٌ
فانتشى     بالعبيرِ   دونَ     شرابِ

قيلَ   يا أيُّها     الندى   فوقَ     خَدِّ
الوردِ   كنْ     صادقاً بِرَدِّ   الجوابِ

مَنْ   أتى   فيكَ ها   هنا ؟   قال نورٌ
كنتُ     التَفُّ     حَوْلَها     بانسيابِ

فأتَتْ       للورود     تبعثُ       فيها
عَبَقَ     الحب     والجمالُ     خطابي

فوجدتُ       البياضَ   أجملَ   مأوى
لنقائي       فصار   لي     محرابي

إنْ   تَعَمَّدتُ   بالشذى   فهو   أيضاً
بمياهي   مُعَمَّدٌ       من       ترابي

محفوظ فرج



‎الوردُ

‎إذا   كنتَ     يا وردُ       منتشياً
‎بِبَوْحِك   في     عَبَقٍ       تَطْمَعُ

‎وكان النَّدى غارقاً في الكؤوسْ
‎بِطَيّاتِ       ثَوْبِكَ         يَسْتَطْلِعُ

‎فَذاكَ       لأنَّكَ     قدْ     أَذْهَلَتْ
‎سماتُكَ في الحسنِ من أبدعوا

‎سأَلْتُكَ   فيمنْ حباكَ     الجمالَ
‎فطابَ   لكَ     الماءُ       والمربعُ

‎أَلِلعِشقِ   آثارُهُ     في     هواكَ
‎فغُصنُكَ     في الحبِّ لا   يهجعُ

‎فقالَ : لجذري عناقُ   الرضيعِ
‎لغرينِ       دجلةَ         لا يشبعُ

‎ومذ داعبتْ نورُ كُمّي   اللفيفْ
‎تَبَدّى   الندى       بارقاً     يلمعُ  

‎فأَثنَيتُها   كي     تشمَّ     التويجَ
‎وأسكرَني       نَفَسٌ       مُتْرَعُ

‎ولامَسَني   جيْبُها       الشاعريُّ
‎إلى   أنْ   تناهى بيَ     المصرعُ

‎مُنايَ   إذا ما الهوى   طارَ بي
‎بُعَيد     ذبولي     بما   يصفعُ

‎يعودُ     نثاري     إلى     دجلةٍ
‎بأعماقِهِ       ينتهي       المرجع

‎محفوظ فرج





سبطي (( تليد ))
------

فرحتي   في   الحياةِ   حُبّي لِسِبطي
وفؤادي   في الحبِّ   لم     يكُ   يُخْطِي

في     مُحيّاهُ     تستنيرُ   الدياجي
و تدورُ     الأفلاكُ     حينَ     يُخَطِّي

ف ( تليدٌ )     ريحانتي   حين   يلهو
فوقَ صدري يزولُ في الحالِ سُخْطي

وأُغَنّي         لهُ         بلثغةِ     طفلٍ
وَبِكَفَّيهِ     لا يبالي           بِخَمْطِي

فعلى     بسمةٍ         بعينيهِ       بعثٌ
لمجاهيلَ   من   طفولتي   هو     يُعطي

فلقدْ     عادَ   بي     لستين     عاماً
أتسلّى     بِزهوِها   دون       رهطي

إن   يوماً     أراهُ           فيه       ليومٌ
سَعدُهُ       كلَّ     يومِ     نحسٍ   يُغَطِّي


هِبَةٌ       أنعمَ           الالهُ         علينا
فِيهِ     جَلَّ     المُمِنُّ     من   غيرِ   شرطِ



 



جوريتي البيضاء
....................

جُورِيَّتي   البيضاءُ   ما أجملْ
قد ذبلَ   الوردُ     ولمْ   تذبلْ

الأحمرُ القاني ذوى   مسرعاً
ولم   يكدْ   يزهو     ولمْ   يَثْمَلْ

(والرُّوزُ )ذاكَ الغضُّ قدْ عافَهُ
عبيرُهُ   حينَ     انْحَنى   مُثْقَلْ

تَلَفَّتَتْ     ولمْ     تَجِدْ   حَوْلَها
مِنْ رائقِ   الألوانِ   ما   أذهلْ

تَحاوَرَ   النَّحْلُ   على   إثْرُuها
وحَقَّقوا   في سرِّها     الأمثلْ

عامِلَةٌ   قالتْ :   أَرى   غُصْنَها
مُعْتَدِلاً       وساقَها     أَطْوَلْ

وَالماءُ     يَبْقَى   في   مَسافاتِهِ
يَخْزنُ   في النَّسْغِ   لها منْهَل

فارِعَةٌ   يَسْبي   النُّهى   قَدُّها
لِمِثْلِها       نَهْفُو     ولا   نَكْسَلْ

أُخْرى اسْتَدارتْ ثُمَّ قَدْ أطْرَقَتْ:
سُبْحانَ رَبِّي     نَوْعُها   أَفْضَلْ

لكِنَّها     فاهَتْ       بأَسْرارِها
وَطَبَّقَتْ   في   قولِها   المفْصَلْ

سَمُعْتُ : بِسْمِ الله   مِنْ زارُعي
حينَ روانِي الماءَ   في   المَشْتَلْ

محفوظ فرج
1 / 5 / 2016


جوريتي البيضاء
....................

جُورِيَّتي   البيضاءُ   ما أجملْ
قد ذبلَ   الوردُ     ولمْ   تذبلْ

الأحمرُ القاني ذوى   مسرعاً
ولم   يكدْ   يزهو     ولمْ   يَثْمَلْ

(والرُّوزُ )ذاكَ الغضُّ قدْ عافَهُ
عبيرُهُ   حينَ     انْحَنى   مُثْقَلْ

تَلَفَّتَتْ     ولمْ     تَجِدْ   حَوْلَها
مِنْ رائقِ   الألوانِ   ما   أذهلْ

تَحاوَرَ   النَّحْلُ   على   إثْرُuها
وحَقَّقوا   في سرِّها     الأمثلْ

عامِلَةٌ   قالتْ :   أَرى   غُصْنَها
مُعْتَدِلاً       وساقَها     أَطْوَلْ

وَالماءُ     يَبْقَى   في   مَسافاتِهِ
يَخْزنُ   في النَّسْغِ   لها منْهَل

فارِعَةٌ   يَسْبي   النُّهى   قَدُّها
لِمِثْلِها       نَهْفُو     ولا   نَكْسَلْ

أُخْرى اسْتَدارتْ ثُمَّ قَدْ أطْرَقَتْ:
سُبْحانَ رَبِّي     نَوْعُها   أَفْضَلْ

لكِنَّها     فاهَتْ       بأَسْرارِها
وَطَبَّقَتْ   في   قولِها   المفْصَلْ

سَمُعْتُ : بِسْمِ الله   مِنْ زارُعي
حينَ روانِي الماءَ   في   المَشْتَلْ

محفوظ فرج
1 / 5 / 2016





مجموعتي الجديدة  




جوريتي / محفوظ فرج
.............

جُورِيَّتي       المُفَضَّلة
لوناً     وقداً   مُذْهِلَةْ

إِنْ كانَ في   حَدِيقَتي
أَنْواعُها         مُشَكَّلَةْ

ما راقَ   وَرْدٌ     غَيْرَها
مَيْسَمُها     ما أجْمَلَهٍ

فيها الشَّذى يَطيبُ لي
بِالْحُسْنِ   تِبْدُو   مُوغِلَةْ

ساقِيَةٌ           واحِدَةٌ
لِلْسَلْسَبيْلِ       مُرْسِلَةْ

تُربَتُها             بِدِجْلَةِ
الْحُبِّ   تَغَذَّتْ   مُثْقَلَةْ  

سَأَلْتُها مِنْ أَيْنَ   ذي الْ
فِتْنَةُ             يا مُدَلَّلَةْ

قالتْ     :   أنا   أُخْبِرُكُمْ
سِرَّاً     لِما   قد أحْمِلَهْ

((نورٌ))     لَقَدْ   أَحاطَنِي  
عَبِيْرُها     مِنْ     مَنْهَلَهْ  

نُعُومَةٌ             وَكَفُّها
بِطِيبِها             مُعَلَّلَةْ

قَدْ   لامَسَتْنِي فانتَشَتْ
كُلُّ   جُذُوريْ   المُوْصِلَةْ

محفوظ فرج


بمناسبة اختيار سامراء عاصمة العراق
للحضارة الاسلامية

سامراء   / محفوظ فرج
...........

بحفظِ   الله   سامراءُ     تبقي
عزيزةَ   أهلِها   مما     يُدَسُّ

أدامَ   عليكِ   ربُّ العرشِ   أمناً
أيا   سكنَ   الإبا تفديكِ   نفسُ

يحوطُكِ   سرُّ   رحمنٍ   كريمٍ
منارٌ   للهدى ما خُطَّ   طرسُ  

فمذ أغفى على جنحيكِ أنسٌ
وأيقظهُ   الأذانُ   علاكِ   بأسُ

بفضلِ الله   ضمَّ   ثراكِ   نبلٌ
من   الأبرارِ   هم   للعلمِ   رأسُ

بكِ (الهادي) سليلُ   المجدِ عزٌّ
لمن   بجوارِهِ   إنْ حلَّ   نحسُ

وفيكِ (العسكريُّ) حباهُ فضلاً
علينا اللهُ     للاحسانِ     دَرسُ

ألا   من   مبلغٌ   عنا صحاباً
بأنَّ   حياضنا   ليستْ   تُمَسُّ

وليس الظلمُ من شيم المعالي
فلم   نظلمْ     وللظلّامِ   نكسُ

جُبِلْنا   مخلصين   لكل   شبرٍ
بأرضِ     عراقنا   لحماه   ترسُ

ومنْ   يأتي لسامراءَ   ضيفاً
فنحنُ     ضيوفه     أبداً   نحسُّ

خصالٌ   قد   توارثها   رجالٌ
إلى   أنحائِهمْ   لم يدنُ   رجسُ

لنيلِ   المجدِ   (معتصمٌ)   بناها
فصارتْ في الورى للخيرِ   أُسُّ  

وأضحتْ مقصداً   لدعاةِ   علمٍ
وعندَ   ضفافها الآدابُ   ترسو

ولكنْ   بعد حينٍ     قد     دهاها
فتورٌ     شابها   واصفرَّ   غرسُ

خبا إشعاعُها   وذوى     جناها
فأرداها   مع     الأَيامِ       يأسُ

إلى   أن جاءها قبسٌ   أضاءتْ
بوارقُهُ   الدجى   فانهدَّ     بؤسُ

(فأيوب الخطيبِ)   جلا   غبارا
علا   أجواءها   وأنزاح     بخسٌ
 
وحدَّ   علومها   من   كلِّ   جنسٍ
ومن   أنواعها   قد   زال     لبسُ

أعادَ   لها   حياةً   من     جديدٍ
وأرسى حقَّها   والحقُّ     شمسُ

محفوظ فرج المدلل










قلْتُ للورد
شعر : محفوظ فرج
..................

قُلْتُ   لِلْوَرْدِ جَلَّ   مَنْ قَدْ   بَراهُ
وَهوَ   يزهو   مُضَمَّخَا     بِنَداهُ

كُلّ هذا الجَماِل والسّحرِ مِنْ أينَ
أَحاطَ   التُوَيْجَ     فيما   نَراهُ

قالَ لي : باسماً أتعرفُ نوراً؟
قُلْتُ : حبٌّ ما زلتُ أَشْكو هَواهُ

قالَ : أَلْقَتْ   حَرارَةً   مِنْ   زَفيرٍ
فَوْقَ غُصْنيْ فَذاعَ مِنْها شَذاهُ

وَتَماهى   جَذْلانَ حَتّى عُروقِي
وَسَرى   في مَفاصِلِي     رَيّاهُ

وَاحْتَفَتْ حَوْلَ مُلْتَقايَ السَّواقِي
وَرَوَتْ   مَيِّتَ   الجُذُورِ     المِياهُ

فإذا بي   أَميلُ   نَشوانَ   سُكْراً
وكؤوسي   فيها المحبُّونَ   تاهوا

فالعصافيرُ   جوقةٌ تحتَ ظِلّي
تَتَغَنّى   وَاللّحنُ       ما أحلاهُ

وفلولٌ   للنحلِ   تغطسُ   شوقاً
بتلافيفَ   شَهْدُها     مِنْ جَناهُ

كُلُّهُمْ   رَدْدَوا     بِصَوْتٍ شَجِيٍّ
شاكرينَ   الرَّحْمنَ   ما أعْطاهُ

أَنْتِ     يا دجلةَ   الغرامِ   حياةٌ
أنتِ   لِلْحُسْنِ     أصْلُهُ   وَمَداهُ

محفوظ فرج



تحت المطر النيساني / محفوظ فرج

وإذا كنا قبل المدّ التتريّ

نتعتعُ أو نتعثرُ

في الرملِ ويتبعنا

جندُ السلطان
                 
فلأنا لم نتوار

وراء الغابِ الغائب عنه

خمبابا

لم نظفر ْ- يوم   زكرياء -

بنبتة آسٍ تلثمُ خد بناتِ

الكرادة

قلت : هذا موعدنا المعتاد

تحت رذاذ المطر النيساني

السعف الميساني

ما زالت صورة كاهنة المعبد

في ذاكرتي   حين اختارت

وجهكِ قربانا

آلت الا أن تفرك خديك بكفيها

وتبارك جدران المعبد

قلتِ لها مهلا   مهلا

وهربنا

تحت غبار العربات الخشبية

وفي غمرة ثوران بغال الملك الآشوري

ألقَتْنا في حضن الوادي

متحدين

قالت : كيف لنا أن نمحوَ

آثار خطانا   .......

................

هيا نجري في زورقنا مبتعدين

عن الأدغال

نتوسط تيار الماء إلى أن يلقينا

الموج وراء عيون المرتزقة

محفوظ فرج
كتبت 7 / 5 / 2018


من المجموعة الجديدة


ذي نورُ الشمس

تحملُ في جعبتِها بضعاً

من قاروراتِ حنين

نحوَ المرتفعاتِ الماهولةِ

بالتُفاح   الأحمر

في منعطفاتِ الجبلِ الأخضر

كانتْ شحّات تباغتُني كلَّ صباح

في فاطمةٍ فأرى عينيها

عينيكِ

وأرى في نقلِ خطاها

البغداديةً

وقعٌ من أقدامِك

وحينَ تقرِّبُ دفترَها منّي

أَتَنسَّمُ أنفاسَكِ مسبوقاتٍ

في غرينِ دجلة

أقول : الله الله

تلكَ حبيبةُ روحي نورُ الشمسِ

منذُ عصور ذوبانِ جليد الذكرى

فوقَ ثرى سومر

حين انحسر الماءُ على شكل خيوطٍ

وضعتْ يديَ في يدِها

ودرجنا نركضُ بين شعابِ الدلتا

منبهرينَ بجناتِ الفردوس

تتساقطُ أثمارُ التوتِ الأحمر

من فوقِ الظل

نأوي ونحاكي ذوبانَ عصورٍ

تمضي

قالتْ   لي   : من أنت ؟

قلتُ : أنا لا أَدري   من ؟

لكنّي   أعرفُ   أني أنبضُ

في سبحانَ الخالق

كيفَ توالتْ روحي   تتنقلُ

حولَ   الحورِ الفاحم

في أهدابِك

أعرفُ أنا نتدحرجُ   دائرةً

في ملكوتِ الله



   
محفوظ فرج


بمناسبة اختيار سامراء عاصمة العراق
 


نرجس / محفوظ فرج


سألتني نرجسُ عن   نورٍ :

هل ما زالتْ تَعْلَقُ في ذاكرتك ؟

قلتُ : أجلْ

هي تسري في ذاكرتي مسرى دورتيَ الدموية

مسرى ضوء الفجر على ثوب الليل

كيفَ تغيبُ ؟

والشجنُ الآشوريُّ الغاطسُ في أعراقِ جذورِ   نخيل

البصرة

يَفْتَرُّ على شفتيها

كيف تغيب ؟

وضفافُ الثرثارِ تَراقَصُ حين أبوحُ بأحرفها

نورُ الشمس حبيبةُ روحي

من بين أصابعها وهي تكيلُ الماءَ
 
على وجهي

عند ضفافِ البحر الابيض

فَرّتْ نحو مرابع (قورينا )(1)

ومازال بقبضة كفي عَبَقٌ منها

ما زلت أدورُ على أكشاكِ البسطاءِ

من الباعةِ عند رصيفِ المتنبي

وأنا أبحثُ

عن نصٍّ سامرائيٍّ في تل الصوان أو أوروك

فيه إشارات لتلاقينا تحتَ ظلالِ النارنج

وتماهينا بين وريقاتِ القداح

و حين تطاولَ في بغداد

العتالون العيارون
 
تخذنا من غيماتِ الجبل الأخضر

مهداً وَتَتَبَّعْنا الخطَّ المطري

من درنة حتى طبرق

لكنْ فرَّقنا الرومان
 
بباب السور

لم يبقَ معي إلا رجعُ حديثٍ من أغنيةٍ كانتْ

تهمس في أذني فيها

(( إن هواك الغار وراء دمي يتفجر
شوقا لمساحات الروح بباب السور ))(2)

محفوظ فرج

1- قورينا : هي مدينة شحات الوقعة على قمة الجبل الأخضر في ليبيا وعلى ضفاف البحر الابيض
2- بين الاقواس من قصيدتي (أقول له يا شعر )



لو كانت ( لولا ) حاضرة
شعر / محفوظ فرج. الى Sarah Sami
————————-

لو كانتْ ( لولا ) حاضرةً
لذهبنا أبعدَ
لكنٌ التخييل إذا صاحبني
سأبوحُ لهُ كيفَ تَعَلَّمَ
نوّارُ اللّوزِ البسمةَ من شفتيْ ( لولا )
وكيفَ ترامى الوردُ الجوريُّ
على أطرافِ جدائلها
كي يمسكَ بالعبقِ النائمِ فيه
وتشبَّثَ قدّاحُ النارنج
بأطرافِ أصابعها يتوسَّلُ
أن تتنفسَ في أعماقِه

لو كانتْ ( لولا ) حاضرةً
لَتَعَلَّقْنا في قوسِ قزحٍ
وتعانقنا خارجَ دائرةِ الجذبِ الأرضيِّ
وحَرَّضْنا طالعَ بُرْجَيْنا أن يذهبَ فينا
خلفَ مداراتِ العشّاقِ المحمومين
إلى دائرةِ التوحيد
نقضي وِرْدَيْنا ونسبِّحُ بِاسْمِ الرحمن
نقطعُ كلَّ مسافاتِ الأزمان
أقولُ لها : ( لولا ) أنتِ حبيبةُ روحي
فدعينا نهبطْ في مشحوفٍ يمخرُ دجلة
حتى يرسوَ عند ضفافٍ ترفضُ مملكةً
تنعقُ فيها الغربان
دعينا نسبقْ رفَّ حمامِ الزابِ
إلى جسرِ الصرَّافيَّة

لو كنتُ بلا ( لولا ) أسطيعُ
الطيران
لذهبتُ إلى حاراتِ القدسِ أفَتِّشُ عنها
وأشمُّ ثراها الرباني

محفوظ فرج

القصيدة كتبت تحت
إعلان أرجوحة القمر




R

 


رأس الهلال(1) / محفوظ فرج

كنا في ( رأس هلال )
نسبقُ طلابَ المعهد في الجري على حافات
البحر الأبيض
كفاً في كفٍ حتى نتهاوى تحتَ رذاذ الموج
أقولُ لفاطمةٍ : مهلكِ كي أتطلَّعَ
في عينيكِ
مَلِيّاً أستنطقُ منها الحَوَرَ الفاحم
يلهمني
كيف أتابعُ آثار اليونانيين
وَقَدْ دمَّرَها الزلزالُ
أرى في قوسِ الهَدْبِ العاشق للحاجب
ماذا رتَّق فيه الرومانيون على الجبل الأخضر ؟
قالتْ : دعنا نوغلُ خلف تشابك
تلك الأغصان
وذبْ في شهد رضابي ولتدع القداح
لأسرابِ النحلِ
دعْ كلَّ الخلقِ إلى الخالقِ
أنتَ حبيبي
مُذْ حفرَ العمالُ لأ نتمينا(2)في (لكش ) نهرَ الغراف
وغطَّتْ رائحةُ العنبرِ قمصانَ بناتِ
الشامية

محفوظ فرج

1- رأس الهلال هي قرية في الجبل الأخضر في ليبيا، وهي تقع شرق مدينةدرنة بحوالي 40 كم. اتخذت منطقة رأس الهلال اسمها على الأرجح من شكل رأسها البحري الذي يشبه الهلال عندما تراه من أعلى الجبل.تشتهر منطقة رأس الهلال بشيئين، أولهما شاطئها الأخضر حيث تلتقي الغابة مع البحر، والثاني هو شلالها الذي يقع على الجبل.
2- يرى الأستاذ طه باقر ( إن أنتيمنيا أحد ملوك لكش من السلالة السومرية الثالثة حفر نهراً كبيراً لجلب الماء من دجلة إلى مملكة لكش (المدينة الأثرية التي تقع جنوب الرفاعي)   أراد من ذلك زراعة الرز العنبر   الذي جُلِب إليه من الصين في أرض الرافدين

صور لرأس الهلال



محفوظ فرج

سبطي (( تليد ))
------

فرحتي   في   الحياةِ   حُبّي     لِسِبطي
وفؤادي   في الحبِّ   لم     يكُ   يُخْطِي

في     مُحيّاهُ     تستنيرُ     الدياجي
و تدورُ     الأفلاكُ     حينَ     يُخَطِّي

ف ( تليدٌ )   ريحانتي   حين     يلهو
فوقَ صدري يزولُ في الحالِ سُخْطي

وأُغَنّي         لهُ         بلثغةِ     طفلٍ
وَبِكَفَّيهِ     لا يبالي           بِخَمْطِي

فعلى     بسمةٍ         بعينيهِ       بعثٌ
لمجاهيلَ   من   طفولتي   هو   يُعطي

فلقدْ     عادَ   بي     لستين     عاماً
أتسلّى     بِزهوِها   دون       رهطي

إن   يوماً     أراهُ           فيه       ليومٌ
سَعدُهُ     كلَّ     يومِ     نحسٍ   يُغَطِّي


هِبَةٌ       أنعمَ           الالهُ       علينا
فِيهِ     جَلَّ   المُمِنُّ   من   غيرِ   شرطِ





بنت البصرة / محفوظ فرج

بنتُ البصرةِ

أشجارٌ   تلقُطُها عيناي

ولكنَّ وراءهما ووراءَ الزيتون

مُنحَدرٌ   أوغلُ في منعرجاتِه

كنتُ توغَّلتُ قديماً فيه

حتى حافاتِ بحيرةِ ساوة

كان الخطُّ المطريِّ النازل من

حمرين يسفُّ بنا والبصريةِ

خلفَ القصبِ البرديِّ بسامرّاء

قالتْ : خذني في زورقِكَ

النورانيِّ ( وَجَذِّف )حيثُ مراقي

( أداپا ) وهو يُبَدّلُ وِجْهَةَ

ريحِ الغربِ

قلتُ : حبيبةَ روحي لفِّي قدميكِ

البَضَّينِ   بأرداني

كي لا ينقرُها السمكُ الخُشْنيُّ

لُفّي وجهيَ من قطراتٍ لنثيثٍ

من عَبَقٍ في أنفاسِكِ

حينَ يُباغُتُني السُّْكْرُ وراءَ قَميصِك
 
قالتْ : أَوَ تذْكُرُ   أنَّا قبل الألفِ السادس

بعد القَرنِ الخامسِ والعشرين

سنكونُ على طولِ   الساحلِ

نركضُ كفّاً في كفٍّ حتى نتاورى

متهاوينَ بظِلِّ صنوبرةٍ في قورينا

وتقول : دعينا نتماهى

نذهبُ في اللاوعي

إلى حين قضاء   اللهُ بأمرِ

ملوكِ طوائفِ أرض النهرين


محفوظ فرج
29 / 4 / 2018




بنت البصرة ثانية / محفوظ فرج
—————-

وإذا عُدنا للحاراتِ ببابِ السور

وتَنَسّمْنا عُنُقَ هوانا

في الضفةِ

سَنُجَدّدُ عهدَ الحبِّ

ونسبحُ في ملكوتِ الرحمن

كلّاً في الوحدانيةِ

أرضاً وسماءً

شرقاً غرباً

لن يَتَعَكّرَ صفوُ   بناتِ المنصور

ولا غاداتِ الشام

تقولين : ألا نَتَوَقَّفُ في

مركز دائرةٍ

أقولُ : النخلُ البصريُّ حبيبةَ روحي

تَتَطَلَّعُ   أفياءٌ منه لآثارٍ من كفيكِ

الماءُ المُتَدَفِّقُ خلفَ السدَّةِ

لن يتباركَ الا من قدميكِ الغَضّينِ

وإذا   عُدنا لن نرحلَ

ثانيةً   في موجاتِ نزوحٍ

أخرى

محفوظ فرج



الوردة  
-------

وردةٌ   ليس غيرُها   في الحديقة
تَتَحَدّى     آبا برغم       حريقه

أسعَدَتْني   هذا الصباح بلونٍ
كان   يغني عن   العبيرِ   بريقه

يتلالا   احمرارُها   في   ارتيابٍ
تحتَ خضرِ الأوراقِ من تطويقه

لم يكنْ حجمُها   لذاك     بمُجدٍ
ولهذا   تصاغرتْ     كي   تطيقه

لملمتْ   نفسها على   الكأسِ   لَمّا
داهَمَتْها النيرانُ أضحتْ رشيقة

وقريباً     من   الترابِ     كثيراً
نَكَّسَتْ   رأسها   إليهِ     عشيقة

ورأتْ   في مجالِها   الماءَ   يجري
فانتشتْ   من زفيرِهِ   وشهيقه

فهيَ في غالبٍ تحبُّ     الأعالي
تتناهى   مع   الفضاءِ   طليقة

غيرَ أنَّ   الزمانَ   ألقى الأعالي
في سحيقِ الوديانِ   يبلعُ ريقه

وتعالتْ   أسافلاً   من     دنايا
تَتَمَطّى   على رقابِ   الحقيقة

عُدتها في ظهيرةِ     اليومِ شوقاً
واذا الموتُ نحوها   في   طريقه

غصنُها   ذاوياً   وخيطُ   سوادٍ
قد علاها على الغصينِ لصيقة

وإذا   بالجمال     صار     هباءً    
وشتاتاً في الماءِ   منها   غريقة

محفوظ فرج

الصورة لها صباح 5 / آب / 2017
الصورة لها مساء 5 / آب / 2017م


ذلك الياسمين

أغلبُ     الظَّنِّ     أنه     متصابي  
ذلكَ   الياسمينُ     حينَ   خلا     بي

دلَّني   كيفَ   زَلْزَلَ     الجذرُ   فيه
لَيِّنَ   الطينِ     في غُصَيْنٍ   محابِ

لدلالٍ             بجنبِهِ         يتثنّى
أهيفُ الخصرِ في الجمال مرابِ

وحكى   لي عن   نور   إذ     لامَسَتْهُ
حينما     مالَ     قدُّها       باقترابِ

هو       يشتاقُها       لأن       لماها
هام   فيه     التُّوَيْج   في كل غابِ  

واستساغ   الرحيقَ   في الكُمِّ   نحلٌ
فانتشى     بالعبيرِ   دونَ     شرابِ

قيلَ   يا أيُّها     الندى   فوقَ     خَدِّ
الوردِ   كنْ     صادقاً بِرَدِّ   الجوابِ

مَنْ   أتى   فيكَ ها   هنا ؟   قال نورٌ
كنتُ     التَفُّ     حَوْلَها     بانسيابِ

فأتَتْ       للورود     تبعثُ       فيها
عَبَقَ     الحب     والجمالُ     خطابي

فوجدتُ       البياضَ   أجملَ   مأوى
لنقائي       فصار   لي     محرابي

إنْ   تَعَمَّدتُ   بالشذى   فهو   أيضاً
بمياهي   مُعَمَّدٌ       من       ترابي

محفوظ فرج



‎الوردُ

‎إذا   كنتَ     يا وردُ       منتشياً
‎بِبَوْحِك   في     عَبَقٍ       تَطْمَعُ

‎وكان النَّدى غارقاً في الكؤوسْ
‎بِطَيّاتِ       ثَوْبِكَ         يَسْتَطْلِعُ

‎فَذاكَ       لأنَّكَ     قدْ     أَذْهَلَتْ
‎سماتُكَ في الحسنِ من أبدعوا

‎سأَلْتُكَ   فيمنْ حباكَ     الجمالَ
‎فطابَ   لكَ     الماءُ       والمربعُ

‎أَلِلعِشقِ   آثارُهُ     في     هواكَ
‎فغُصنُكَ     في الحبِّ لا   يهجعُ

‎فقالَ : لجذري عناقُ   الرضيعِ
‎لغرينِ       دجلةَ         لا يشبعُ

‎ومذ داعبتْ نورُ كُمّي   اللفيفْ
‎تَبَدّى   الندى       بارقاً     يلمعُ  

‎فأَثنَيتُها   كي     تشمَّ     التويجَ
‎وأسكرَني       نَفَسٌ       مُتْرَعُ

‎ولامَسَني   جيْبُها       الشاعريُّ
‎إلى   أنْ   تناهى بيَ     المصرعُ

‎مُنايَ   إذا ما الهوى   طارَ بي
‎بُعَيد     ذبولي     بما   يصفعُ

‎يعودُ     نثاري     إلى     دجلةٍ
‎بأعماقِهِ       ينتهي       المرجع

‎محفوظ فرج
ف

‏rqcq قالت

--------
قالتْ : إنّا لم نُخلَقْ إلا أرواحٌ

تسبحُ في ملكوتِ الرحمن

أنتَ فتىً من سومر

وأنا فنيقية

كنا قبلَ مجيءِ الرومان

روحاً واحدةً

حتى قسَّمَنا ( المارينز )

لكنْ ظلَّ النخلُ النجفيّ يبرعمُ

زيتونَ الشام

ظلَّ عبيرٌ من أنفاسِك

يزرعُ باقاتِ الريحان

على طولِ الشاطئ

قلتُ : أعيديني   يا منيةَ روحي نحوك

أباغتُ أوغاريتَ بأنواعِ الزعترِ في ذاكرة
 
العقل الكلدانيِّ

أعيديني   في أحضانِك

أتطلَّعُ   في حسنِكِ

أفترُّ على حوَرِ العينين

وأغرقُ في الشعرِ المسدولِ الطافحِ

بالجوريِّ الرابضِ في الخدين

ما أبهاك منايَ

حينَ تلاقي روحينا

في جملةِ حبٍّ من نصٍّ

كتبتْهُ   أناملُكِ السحريَّة

قالتْ : لا تقنطْ

أوَ تَذكرُ أنّا في عصرِ

ملوكِ طوائفِ أرضِ النهرين

تلاشينا غيمةَ نيسان

وتتبَّعْنا الخطَّ المطريِّ

تبادلْنا القُبَلَ المحمومةَ

جَرَيْنا تحتَ جذورِ النارنج

فاهتزَّ القداحُ

على كتفِ الساقيةِ الشامية

محفوظ فرج


البستاني / محفوظ فرج

——————

يبدو لي أن الجاحظَ

حين أرادَ العودةَ من سامراء

إلى البصرة في المركب

كان رآنا وتحدَّثَ عنا

حينَ قذفتُ بنفسي في عرضِ النهر

وهال المنظرُ من في المركب

لما تبعتني بنت البصرة

آخرُ ما شاهدهُ الزوّارُ

عناقاً أبديّاً

ثمَّ غرقنا

تلك روايتهُ

وحقيقتنا أبعدُ أبعد

منذُ زمانٍ تتلاقى روحانا

معنىً باسم الرحمن

فالحبُّ خلودٌ لا يثلمهُ الدهرُ

قبلَ مجيء التترِ كنّا جذراً   نارنجياً في غصنينِ

ترعرعنا في ساقيةٍ فانتحرَ القداح بها

وتضمَّخَ مجراها نشواناً بشذانا

طافَ بنا ورسى

ذَرٌّ منا قربَ الشطرة

كانت ( بنتُ البصرة ) بنتُ الملك (ميسوبوتاميا )

في لكشٍ   وأنا البستانيُّ العاملُ

في القصرِ

وحينَ رأتني أزرعُ سطراً من أقلامِ

الوردِ الجوريِّ

قالتْ : من هذا ؟ فأجابتها

كاهنةُ المعبدِ

أحدُ الزُّرّاعُ   بتلِّ الصُّوّان

قالوا عنهُ : يعرفُ بقياسٍ

كيفَ يُوَجِّهُ عَبَقَ   الوردِ

إلى شبّاككِ

لم تسألْ بعدُ

ولكن ظلَّ خيالٌ ينبضُ

من سيماه

بكل عبيرٍ   يتسلَّقُ   شرفتها

ويحيطُ بها

محفوظ فرج


عشقي لقوام النارنج / محفوظ فرج

لم أدرِ لماذا يتنامي عشقي

لقوامِ النارنج ؟  

الخضرةُ في أوراقه ؟

بمحبته لثرانا النوراني

و قد باركه الله ؟

ديمومته حتى لو جفت أشار الحمضيات

جميعا ؟

نقلُ خطايَ وأنا أتعلِّمُ فن المشي

جوارِه ؟

إحساسي كيفَ توغَّلَ

نحو العمقِ الساحقِ في مجرى دجلة

كتوغلِ عشقِ الغالية نورا

في مجرى

دورتي الدموية

أعلمُ أن   الأغصان دبابيس شائكة

توخز كفي

وكأني أمسك كف البصرية

ناعمة يوخزني خاتمُ إصبعها

حين سألتُ النخلَ
 
عن الشجنِ الرابضِ تحت قوامه

قال : لا يتطاولُ سعفي إلا حين

أداعبُ أوراقه

إلا حين يغوصُ وراء جذوري
   
فألاحقُهُ ويباركني ماؤه

إلا حين تراخي سعفي

ثملا في أنداء عبيره

إلّا حين. تلامسُ

نور بياضِ القداح

جذوعي

محفوظ فرج


————————-

لسنا أوَّل من كتمَ الحبَّ

لسنا أَوَّلَ مَن رَدّدَ

عشقاً أبَديّاً

بسم الله

قالتْ فاطمةُ من ( درنة ) :

(يستاذ)

خذني أرعى لكَ بعضَ قوافيكَ

السارحةِ في وديان الجبلِ الأخضر

أذود الأنغامَ الصوتيةَ في (الأبرقِ)

أنْ تتسلقَ إذيالَ ثيابِِ الحسناواتِ

وتلقي كلَّ معانيكَ

بأحضانِ البحرِ الأبيض

أطلِعُكَ عليها حينَ تعودُ إلى سامرّاء

أطلَعْكَ على أسرارِ

جمالي الفاتنِ

حينَ أنَقِّلُ خطويَ فوقَ رصيفِ الشوّاف

عابرةً مرتفعَ زقاقِ محلتنا

في مدخل (باب السور)

قلتُ : حبيبةَ روحي

إنْ فَرَّقَنا القرنُ الواحدُ والعشرون

لنا عَوْدٌ مهما غُلََقتْ   الأبوابُ

فروحانا روحُ تبقى طائفةً حول مضاربنا

حولَ جميع الأبواب

هنالك سوف يطوف عبيري

قلتُ لها:

مازالتُ   (طاحونةَ   - الحاج عبود )(1)

يدقُّ صداها في الأسماع

وهي تُهَبِّشُ في الحنطةِ

أو تطْحَنُها

ونخالتها إحدى طرق تنظيفِ أواني الإطعام

أرأيتِ (حمود الزبيدة )(2)

يلقي أكياسَ الحنطةِ

في أحواضِ الطحنِ  

كيفَ تغطيهِ

النعمةُ ( ذر الحنطةِ ) من قمّةِ رأسِه

حتى القدمين

هناكَ تركنا روحينا تحتَ عمودِ النورِ

وحينَ احترقَ الأخضرُ واليابسُ

تماهينا خلف جريد النخلة

قلتُ : اذا اقتلع الطراق منابتها

ماذا نفعلُ؟

قالت :سوف نلوذُ بعمقٍ

بين شقوقِ الغرينِ في دجلةَ بعد جفافِه

لئلا يلتقطُ اللقلقُ ثوبينا

أين أضمُّكِ يا حبَّةَ قلبي ؟

أنت الإبصارُ وأنت الإبحارُ

أنت الثلج وأنت النار

روحي احترقتْ فيكِ

أوصى   آباؤك أن تبقينَ عزيزة

مهما فعلَ الشُّذّاذُ الأغراب

محفوظ فرج





يوم تلا قينا   / محفوظ فرج
————-

يومَ تلاقينا

في تلِّ السوس

وأنا في دربي الذاهبِ نحوَ حميمة

تَرَدّدَ في سمعي صوتُ أذانِ الفجر

بجامعها .......

صليتُ

وروادني نزع مجنون أن يعطفني

في أحد الأسواقِ

توغلتُ باعماقِه

وتلاقينا

الوشمُ عراقيٌّ

والوجهُ عراقيٌّ

القدُّ المشوقُ عراقيٌّ

كقوامِ النخلِ البصري

بلونٍ خمريٍّ في قلبٍ أبيض

أنقى من عينٍ

ملأت ْمنها ماءً غزلانُ ربيعة

داهمني العبقُ المذهلُ

يلتفُّ على دورانِ عباءتها

قالت :

أشعر أني كنت رأيتك

في (حلب ) يوماً ما

وأنا ابتاع الزعتر

من سوق الخضرة

وقفتَ أمامي

بهرتني عيناكَ

كأنّي أكمنُ فيك

قلتُ :

وأنا أيضاً أشعرُ أنّكِ كنتِ

تخذتِ مراعٍ في قلبي

وحمَلْتُكِ قيثارةَ عمري

حين وجدتُكِ في

في سوسة وحدكِ تنتظرينَ الدرسَ

قال   الناظرُ :

ألقِ لها درسَكَ ؟

قلت : يا أستاذ هي واحدةٌ من عشرين

قال : ألقِ لها الدرسَ

وغَيِّبْ من لم يحضرْ

وحين تلاقتْ عينانا غارتْ أشواقك في قلبي

و تململَ نوّار الجبل الأخضرِ مزهوّاً فيك

قلتِ : من انتَ ؟

قلتُ : عراقياً ألقَتْهُ الأقدارُ

على أعتابِ البحرِ الأبيض

وأنتِ ؟

قالتْ : نحن من (گريت)

حين انهزم العثمانيون

أواخر سنوات القرن التاسع عشر  

عبرنا البحر هروباً من فتك الرومان

إلى سوسة الليبية

قلتُ عيناكِ

ولون المرمر

في نحرك ؟ وتورد خديك

يشابه أول وجه في باب السور

رأيته

قالت :

حكى لي جدي:

أنَّ نديفاً ثلجياً غَطّى ( گريت )

وكانت ذريته بيضاء

كلون القداح

المفروش على صدر الساقية

الظمأى في الموصل

قلتُ : إذنْ نبدأ درسَ اليوم:

الدرسُ يعالجُ معنى ( ما)

في اللغة العربية

والإعراب

محفوظ فرج



لَمّا غبتِ   / محفوظ فرج

لمّا غبتِ وغابوا عَنّي

مَنْ كانوا رفاقَ صبايَ

وأردفتِ الوحشةُ تمحوَ قاموسَ

خيالي

أبقيتُ حبيباتي

( نخلتُنا   والنارَنْجَةُ   والآسةُ )

في الدارِ  

ليسمَعْنَ نشيجي

لم تبقَ منافذُ لي

أنْ أنقلَ أقدامي

بفضاءاتِ حنيني

.......
( حارَتَنا )

آهٍ يا حارَتَنا

حوريّاتُ مدارسِ سامراء

الرائحةُ الجوريةُ

والغاديةُ اليسمينيةُ

تَلْتَفُّ على صدرِيّتِها

بعباءَتِها   لا تلمحُ إلا وجهاً نورانياً

يذهبُ فيَّ على بسمةِ شفتين

إلى مدنٍ الشعرِ السحريّة

بابُ الحاوي شريانُ النَسَماتِ

الغربيّة

ونوارسُ ناظمِ سدِّ الثرثار

كانَ تراءى لي

أنَّ ابراهيمَ بن العباس الصوليَّ(1)

في ديوانِه

يخطُّ رسائلَ غَزَلٍ تَتَخَلّلُها

أشعارٌ في الحبِّ  

تراءى لي أن ابنَ المعتز (2)

في زورقهِ الفضيِّ

يقولُ لخادمِهِ :

ما أشهى السَمَكَ المسقوفَ!

يردُّ الخادمُ   بعد سنةٍ

في مَوْضعِ دورانِ الزورق

: بِمَ يا ابنَ المعتز ؟

ويلقي في دجلةَ بعضَ شِباكِه

ما كانَ لنا أنْ نختارَ حياةً أخرى

مُبْتَعدينَ عن الساحل

عن الغابِ

وإذا تاقتْ نفسي تتوَغَّلُ بي

نورُ الشمسِ   إلى أقصاهُ

تحتضنُ البهجةُ روحينا حين أحَدِّقُ

في عينيها

وينهمرُ الشِّعْرُ على صدري

يرفلُ بالخببِ

وإذا لملمَ فيضُ حنانٍ منها

كلَّ نثاري

فرَّ خفيفٌ معسولٌ

من بينِ شغافِ القلبِ

لفرطِ ذهولي في قافيةٍ

دَوّارة

محفوظ فرج
19/ محرم / 1440هـ
29 / 9 / 2018م
————

1-ابراهيم الصولي (176- 243هـ ) ولّاهُ المتوكل ديوان الرسائل
2- عبد الله ابن المعتز   ( 247 - 296هـ ) له بيت يصف الهلال يقول:
انظر إليه كزورق من فضة - قد أثقلته حمولةٌ من عنبرِ



لولة   / محفوظ فرج

مهما غابتُ لولة

هي في رَفَّةِ   نورسة الثرثارِ

في وقعِ   المجذاف

في حجرٍ كانتْ تركته

على الساحلِ

ترنو منه على قفزاتِ السمكِ العائم

في أحواضِ   السدَّةِ

ومهما طالتْهُ يدُ الأغرابِ

فلن تثلمَ   بركةَ نارنجِ الأقصى

كنتُ أراها في شحات

تضمُّ على الصدرِ حقيبتها

تدلفُ قُدّاميَ نحوَ المعهد

أتمثلُ قامتَها رمحاً شامياً

حينَ تدوسُ على رملِ البحر الأبيض

يسبقني الزعترُ والريحانُ

إلى مأوى بين الشعرِ المسدول

وبين الكتفينِ

تسبقُني فأراني أبحثُ في

حاراتِ جنينٍ عن موجٍ يغرقني

من بسمتها

أسأل أين أنا ؟

تجري مسرعةً بسلاستها

فتضمِّخ موسيقاها

بعبير إهابي

وتجيب

أنتَ الآن تغورُ بقاعِ سوادِ العينين

في طياتِ الأردانِ المبتلةِ

في عبقِ اليسمين

يذهب عنك الصحو

اذا ما غارت   أنفاسك في أنفاسي

محفوظ فرج




نوّارة / محفوظ فرج

كانتْ نوارةُ
لا تألو جهداً
أن تسبرَ غوري في الشعرِ
قالتْ :   أهناكَ طقوسٌ لا تبرحُها
في الوعيِ أو اللاوعي ؟
ما هذا الحبُّ الذاهبُ فيكَ
إلى أبعدِ حدودِ الذوبان؟
ماهذا الأيغالُ به ؟
قلتُ : الذوبانُ به حين يكون نقياً
ليسَ تشوبُ حلاوتَهُ نزواتٌ جسدية
الأيغالُ به حين ترى المحبوبةَ
تحلمُ أن تتماهى فيكَ
كانتْ نوارةُ في ( سرتٍ )
قبلَ العدوانِ
وأنا في( سامراء ) ولم نكُ إلا معنى
لا يأبهُ بالمحسوساتِ
وحينَ اقتربتْ مني في ( عمّان )
تنفستُ عبيراً منها نقلتْهُ
الأحرفُ غَطَّتْني
بنثيثِ ندىً بثَّتْهُ لها الأردانُ
سألتني هل من أثرٍ لكَ في عمان ؟
قلت : زوري مكتبةً في ( وِسْطِ البلد )
تجدينَ كتاباً فيه جنوني فيكِ
وحينَ تعودينَ إلى برقة
ستجدينَ بناتِ المعهدِ
يقرأنَ دروسَ الحب الطاهر
أمليتُ صحائفه
تتغنى فيكِ
قالت: منذ زمانٍ وأنا أبحثُ عن خيطٍ
يوصلني نحوكِ
قلتُ : زوري آثار اليونانين في قورينا
سترينَ المرمرَ في الأروقةِ الكنسية
قد دمَّرها الزلزال
ورممه الرومان
ستعيدكِ شقوق الجبل الأخضر
دورةَ أزمانٍِ فيها عهدٌ
لا نعلمُ فيهِ
من منا العاشقُ
ومن منا المعشوقُ
وحين تواجهتِ الأعينُ
عرفنا في كلٍّ منا الإثنين

محفوظ فرج

شعر الفصحى
شعر العامية
شعر الأغنية
الشعر الجاهلي
الشعر الإسلامي
الشعر العباسي
الشعر الاندلسي
الشعر النبطي
شعراء الطفولة
المرآة الشاعرة
دمــــوع لبنــان
المونولوج والفكاهة
فن الدويتو
مواهب شعرية
علم العروض
قالوا فى الحب
 
البحث
 
كلمة البحث:
بحث فى الشعراء
بحث فى القصائد