المستخدمين
المستخدم:
كلمة السر:
المنتديات اتصل بنا تسجيل الرئيسية
 
Your Ad Here
شاعر الأسبوع
شاعرة الأسبوع
قصيدة الأسبوع
أخبار وأحداث New
الإشباع
من ديوان علم العروض للشاعر قلم الاستاذ محمود موسى

الإشباع
 
هو مد الصوت بالحرف فيتولد من هذا المد حرف ساكن
فيتولد من الفتحة ألف ممدودة ، ومن الضمة واو ممدودة ومن الكسرة ياء ممدودة مثل :
الولدَ = الولدا ، الولدُ= الولدو ، الولدِ = الولدى
وهذا الاشباع له موضع سنقف عليه فى حينه
ومن الاشباع له موضع سنقف عليه فى حينه
ومن الاشباع مد الهاء فى ضمير الغائب مثل :
منه = منهو ، عليه = عليهى ، عنده = عندهو ، من بعده = من بعدهى .... وهكذا
-         المنطوق وغير المنطوق ، والمتحرك والساكن
هما اهم ما فى عالم العروض ، بل بدونهما فلا عروض على الاطلاق ، ولهذا لابد من هضمهما بدرجة 100%
لذلك
يجب التمرس الكافى ( بالخط العروضى ) .
 
 
الخط العروضى
 
هو خط خاص بعلم وحده ، لايقاس عليه كما لايقاس على خط المصحف الشريف ، ففى المصحف الشريف نجد ( الصلاة = الصلوة ، السماوات = السموات ، الذكاة = الذكوة .... الخ )
والعروض ( يرسم ، يصور الحرف كما تنطق ، لاكما تكتب ، نعنى انه ينقل الحرف من مجالها المكانى الى مجالها الزمانى لكن وسيلته مكانية فهى خط لا مشافهة ، انما قد نجح تماما على الرغم من إستاتيكية المكان فى الاقناع بدينامية الزمان فنحن نكتب بخطنا المألوف ( ولد ) هكذا ، وبالخط العروضى ( ولدن ) هكذا ، اى كما ننطقها تماما وقس عليه ، ونحن ننصح بتجربة مفيدة جدا فى التمكن من الخط العروضى
وهى الاتيان بكتاب نقرأ فيه سطورا تسجلها الة التسجيل
ثم نحاول جادين ان نكتب ما سجلناه كما نطقنا به ، نسمع جمله ونوقف الشريط ونكتبها ثم نديرة بين ما كتبناه وبين ذات الكلام مكتوبا فى الكتاب ، وفى ورقة مستقلة نثبت مازيد وما نقص او ما أضيف وما أسقط من الحروف
وبتكرار هذه التجربة يمكننا معايشة تامه ، وإذا لم نجد جهاز التسجيل فليقرأ احدنا من كتاب وليكتب صديقه
ما يسمعه محاولا إسقاط مالا يسمعه من الكتابة فمثلا :
(محمد رجل عظيم القدر ، وله قلب كبير ) هذا ما كتب وحين اسمعه مسجلا او يتلوه صديقى فإنى اكتبه
هكذا :
( محممدن رجلن عظيم لقدر فلأخلاق ، لايتفوق عليهى انسانن فى هاذهى لقيمه ، ولهو قلبن كبيرن ،، او كبير إذا سكنا سكون الوقف ،،)
هذا هو الخط العروضى الذى يرسم طبق الاصل ( كل ما يرسله اللسان وتستقبله الاذن ) .
تمرين
سنقدم تمرينا نحل منه جزء ونترك لكم حل باقية :
( صديقى يحتمى فى ابيات الشعر المنثور فى وجه القمر وانا امشط شعرى الليلى فوق القمة الباردة
واندحرج على اسلاك التوتر والقلق
لا اتورع عن المجازفة ، ولا افض دعوات التحدى فى وجه العاصفة
صديقى يلعق خوفه ، وانا صدرى قد نشرته فى وجه المخاطرة ، ودسست اظافرى وقفزت فى لحظة مشعة نحو الموت ) وفاء جابر
من الممكن ان ،، نفك ،ن هذا الكلام  ، ، حرفا
حرفا منطوقا ،، ليظهر بوضوح ما اضيف وما أسقط
هكذا :
ص د ى ق ى ى ح ت م ى ف ى ء ب ى ا ت ش ش ع ر ل
م ن ث و ر ة ف ى و ج  ه ل ق م ر و ء ن ا
 
 

شعر الفصحى
شعر العامية
شعر الأغنية
الشعر الجاهلي
الشعر الإسلامي
الشعر العباسي
الشعر الاندلسي
الشعر النبطي
شعراء الطفولة
المرآة الشاعرة
دمــــوع لبنــان
المونولوج والفكاهة
فن الدويتو
مواهب شعرية
علم العروض
قالوا فى الحب
 
البحث
 
كلمة البحث:
بحث فى الشعراء
بحث فى القصائد