المستخدمين
المستخدم:
كلمة السر:
المنتديات اتصل بنا تسجيل الرئيسية
 
Your Ad Here
شاعر الأسبوع
شاعرة الأسبوع
قصيدة الأسبوع
أخبار وأحداث New
مِن الهائِمِ الحَيْرانِ من ليسَ ذا ضَبْط
من ديوان ديوان أبوسالم عبد الله بن محمد بن أبي بكر العياشي (1037-1090 هـ) للشاعر بديعي

ومن جملة كتاب كتبه صاحبنا الأديب، الفقيه النبيه (الأريب)، سيدي أبو زيد عبد الرحمن بن الحسن، وكان معنا في رفقتنا إلى الفقيه العلامة سيدي عثمان بن علي، هذه القصيدة الطائية يلومه على التخلف عنا، ويثير أشجانه على ما فاته من رفقتنا، وهي هذه:
سلامٌ على الإخوانِ والصحْبِ والرهطِ يفـوحُ شـذاهُ بالعنابِـرِ والقُسْـط
رُزِقنـا وإياكـم سلامــةَ دِيننــا ودُنيا من الأهْوالِ والمكرِ والسخـطِ
فإنْ تسألوا عن حالِنـا بَعـد بُعْدكـم فإنا بفضلِ الله فـي غايَـةِ البَسْـطِ
وصحـةِ جسـمٍ واغتنـامِ قـراءة بلا كلفةِ ما بينَ صحبي ولا شَـرْطِ
تَركنا الهمـومَ كلهـا مـن وَرائنـا فلا شغْل غير الرفْعِ والسوْقِ والحَط
ففي مثلِ هذا الحالِ ذو الجِد غَابـط وخِدْن التوَاني دائِما هو فـي خَبْـطِ
كسيدِنـا عُثمـان أثْنـى عنانَــهُ لملويةَ الأثْلـاجِ والفتـكِ والقحْـطِ
فإنْ يكُ قِدمـا قـد أَصـابَ فإنـه بإجماعِ أهْلِ الحق في هـذه مخْـطِ
علـى أنـهُ يُدمـي البَنـانَ ندامَـة لما فاتَهُ قطعـا إذا مـا رأى خَـط
فليتك لم ترجِعْ وليتَ ابـنَ عمكـم أبا مالكٍ ما كانَ فـي ذلـك الغَـوْطِ
فـإن لقـاَء الأُسْـد غايَتُهـا القنَـا فلا نفْع مِن لُقياهُ في ذلـكَ الشـوْطِ
لقد عاقَكُـم عـن أي كنـزٍ فحقـهُ على ما جنَى الهجْرانُ والضربُ بالسوطِ
تشجعتٌـم قبـلَ اللقـاءِ وعندمــا أتاكَ أتاكَ الجُبـن كالفـأرِ والقِـط
تألـمَ كـل الصحْـبِ لمـا أتَيتهُـم وأخبرتهُم عما لقيتَ مـن الضغْـطِ
وقالوا جميعا: ليتـهُ كـان واصِـلا فَيُفجا عنهُ مـا يلاقـي مـن غَـطِّ
أَرَدكَ قولُ الإفْـكِ والـزورِ بعدمَـا عزمتَ فهذا العزمُ خالٍ من الربْـطِ
وآثرتَ مـن بَعْـد المـودةِ قُربهـم وما جُدْتَ حتى بالكتابةِ فـي خَـط
فكمْ عالمٍ قد ضمهُ الركـبُ عامنـا فكُل يُوفي الكيلَ في العلـم بالقسْـطِ
أَجَلهـم مُبـدي العلــوم مُفيدنــا أبو سالم مهما تسَـلْ فضْلَـهُ يُعـطِ
خُلاصةُ أبنـاءِ الزمـانِ جَوادهـم فأَكْرِم بهِ من عَالـم عامـلٍ مُعْـطِ
فلا زالَ ذا فضلٍ عظيـم وفيضـهُ عميمٌ على من جاَء للعلـمِ يَسْتعـطِ
ولا زالَ طوْد العلـم فخمًـا مُفخمـا وبحرًا مُحيطا واسعَ القَعْر والشـط
وفي الركبِ أيضا عالـمٌ ذو نباهَـة يجيبُكَ في كـل العلـومِ ولا يُبْـطِ
وذا أحمدُ يُدعـى الخطيـبُ مُنظـم له الخيرُ من كل الفضائلِ في خَيْـطِ
به وبشيْخـي قـد سَلـوْت أَحِبتـي وصرتُ وإنْ شطتْ بيَ الدارُ في رهطِ
إذا سُمطَـتْ دُر المعالِـي قلــادَةً فذلك بالإطلـاقِ واسطـةُ السمـطِ
ولو كنتَ معهم كنـتَ تِلْوهـم ومـا أراكَ وإنْ غِبـتَ عنهـم بمُنْحـط
وإنا لنَرْجـو اللـه يجمـعُ شملنَـا بكم عن قريبٍ في هناءٍ وفي بَسْـط
وإني وإنْ شَطتْ بِيَ الـدارُ عنكـمُ بِجسمي فَرُوحي عنكمْ غيرُ مُشْتَـط
وكتب الفقيه الأجل سيدي عثمان بن علي جوابا له عن هذه القصيدة ما نصه:
أبو سالم وإخوته، وأبو زيد وأسرته، أمد الله الجميع بتوفيقه بالمصطفى ورفيقه:
مِن الهائِمِ الحَيْرانِ من ليسَ ذا ضَبْط تحيتُهُ تَثْرى علـى ذلـك الرهْـطِ
عصابةُ أُنسٍ والأُلى سكنوا الحشـا وإنْ كان كل منهـم عنـهُ ذا شَـط
تَخِذتهُـمُ قِدْمـا أخـلاءُ مُهْجتــي وهُم خُلصائِي في رِضَاهم وفي سُخْطِ
ألفتُهُـم دونَ الجفَـا مـذْ عرَفتهُـم وهُم في بنِي الدنْيا عِمَادي وهم قِسْطِ
وإنـي مُعَظـمٌ عظيـمَ جنابِهــم وقَدْرهـم لـدَيَّ ليـسَ بِمُنحَــط
أخُص بأضعافِ التحيـةِ مـن لـهُ بقلبِيَ ودٌ كَـلَّ عـن وصفِـهِ قَـط
ذخِيـرةُ أربـابِ المحابِـرِ كلهــم أبو سالمٍ لازالَ في الخيرِ ذا بسْـطِ
منِيـلُ ذَوي عَـي وسائِلَــه وإنْ يرُوموا قرِيضًا فهْوَ أيضا له معْـطِ
وأهْدي ثنـاءً ساطِعـا لمقـامِ مـن بقوسِ الأسى رمَى فؤادِي فلم يُخْـطِ
فقيـه نبيـهٌ ليـنٌ هيْـنُ جانِــبِ صبورٌ حليمٌ في المعارفِ ذو ضَبطِ
أبـو زيدِنـا دُمـتَ بنـانُ يمينـهِ تخُط طروسَ الأصْدِقا أحسَنَ الخـط
أخالُ أبـا زيـدٍ عطوفـا قُبَيْـل ذا إلى أن رمى حشْوَ الجوانِحِ بالسوْطِ
أصبْتَ أبـا زيـدٍ برمْيِـك مقْتَلـي وإنْ كان ذاك الرميُ منكَ على شَحْطِ
وكيفَ ومعكـم أبـو حمْـزَةَ الـذي تجيءُ القوافي إن دَعاهـا ولا تَبْـطِ
عرفناكَ يـا سُوَيْـد منظُومـهِ وإنْ تلفعْتَ مـن خَـط بذالكُـمُ المَـرْط
وإن الذي أهدَيْتَ يا خيرَ صاحـب لقد فاقَ في حسْنٍ لآلئٍ فـي سِمْـطِ
أيا منْ لـهُ أُتيـح قُـربٌ ووَصْلـةٌ وخَلوا أخا الدنا وذي النأْيِ في خَبْطِ
وحَقكُـمْ ليـسَ المـرادُ فِراقُكــم ولا مُنيتي في ذا التخلـفِ والشـطِّ
ولوْ أن لي الخِيارُ لاخترتُ جمعكُـمْ وسَيْرتي في البيدَاءِ مع ذلك الرهْـطِ
وألزمْتُ نفسي حَرْفكم يـا أحبتِـي كما الحرفُ ذو الإعجامِ يلزمُ بالنقْطِ
ولكن قضـاَء اللـه للعبـدِ غالـب فليس لـهُ إبـرامُ عقـدٍ ولا شـرطِ
عليكُم أُهَيْـلَ الـود طُـرا تحيـة من الهائِمِ الحيرانِ منْ ليسَ ذا ضبطِ
والأمان، إلي حبيبه الأنجد، سيدي أبي بكر بن محمد:

شعر الفصحى
شعر العامية
شعر الأغنية
الشعر الجاهلي
الشعر الإسلامي
الشعر العباسي
الشعر الاندلسي
الشعر النبطي
شعراء الطفولة
المرآة الشاعرة
دمــــوع لبنــان
المونولوج والفكاهة
فن الدويتو
مواهب شعرية
علم العروض
قالوا فى الحب
 
البحث
 
كلمة البحث:
بحث فى الشعراء
بحث فى القصائد