المستخدمين
المستخدم:
كلمة السر:
المنتديات اتصل بنا تسجيل الرئيسية
 
Your Ad Here
شاعر الأسبوع
شاعرة الأسبوع
قصيدة الأسبوع
أخبار وأحداث New
سلا هل على ضوء النهار دليل
من ديوان ديوان عبدالسلام بن محمد المحب العلوي ( 1302 - 1331 هـ) ( 1884 - 1912 م) للشاعر بديعي

وقال مقرظا تأليف العلامة الجليل صاحب التآليف العديدة, والمقيدات المفيدة, حامل لواء الإفتاء والمرجوع إليه في النوازل بالديار الفاسية, مفيدنا ومخلص ودنا أبي عيسى المهدي الوزاني, في الرد على ابن المهنا القسمطيني:


سلا هل على ضوء النهار دليل   وهل لإبن مهنا في الضلال مثيل
وهل مثله من أنكر الشمس من عمى   وقد كر منها بكرة وأصيل
ولاعجب أن ينكر الشم ضلة   ويرتد منه الطرف وهو كليل
فلن ينظرن شمس الظهيرة أرمد   ولن يقذف الماء الزلال عليل
يجادلنا في الطاهرين ومن زكت   فروع علاء منهم وأصول
وقد جادل الجهال في الله قبله   وكذب في الدعوى إليه رسول
ومن جاهدوا في الله حق جهاده   وقاموا بعبء الدين وهو ثقيل
أتنقم من إدريس أن كان طالبا   حقوقا بهم الشهم الحسين قتيل
وقد كان في قتل الحسين وأهله   لظلم وعن نهج الهدى لنكول
وللأرض منه والسماء لعبرة   وللخلق فيه رنة وعويل
فإن له والله فيه لأسوة   ومنحى لعمري واضح وسبيل
فكيف ترى في الأرض إدريس باغيا   وقد بايعته عامر وسلول
وكيف نرى إدريس للحق نابذا   وقد بان عنه إذخر وجليل
ولن يرتضى العباس لو كان باقيا   فعال بنيه فيهم وعقيل
فمذ قتلوا إدريس قلت عروشهم   وصار وذاك الرعى وهو وبيل
وعاد على ابن خالد شؤم قومه   وأمسى عزيز القوم وهو ذليل
أعد نظرا فيما احتججت فإننا   عليك به حقا عليك نصول
كحاطب ليل ليس يدري بما أتى   وحاطبة عشواء وهي حمول
وباحثة بالظلف عن حتف نفسها   فخرت وشيكا والنجيع يسيل
أتنسبإدريسا إلى غير عيصه   وتحسب أن الشبل ويك دخيل
ومن قال إن الشمس مطلعها الدجى   تكذبه أبصارنا وعقول
ولم يتخذ إدريس عند مسيره   سوى راشد مولاه فهو خليل
وإن خليقا بإسمه وصفاته   وعن عهدهم والله ليس يحول
وهل تصحب الآساد غير شبيهها   وهل يصطفى غير الفحول فحول
لك الويل ثم الويل منها مقالة   بنفسك منها للبلاء حلول
فنشهد أن الله لارب غيره   وأن ابن إدريس لطه سليل
ونشهد أن الممترين جميعهم   يميل مع الجهال حيث نميل
دعا المغرب الأقصى بدعوة صادق   فلبى دعاه وعره وسهول
وأمسى به الإسلام يعلو مناره   وأصبح والإيمان فيه يجول
فطابت به منه البقاع وجددت   رسوم عفت من أهله وطلول
كفى المغرب الأقصى بذلك مفخرا   وفرع بني الزهراء فيه أثيل
كثيرون في أنحائه وشعوبه   وهم في سواه نادرون قليل
فلم يخل من أسمائهم عود منبر   ولم تخل منهم عصبة وقبيل
ولم يحتكم في نفسنا غير أمرهم   فكل سميع أمرهم وفعول
فجورهم والله عدل ورحمة   وصرصرهم عند الهبوب قبول
اتنكر فضل المغرب الأقصى جاحدا   بزوغ نجوم ما لهن أفول
تواترت الأخبار طرا بفضله   وما كان في نقل الثقات فضول
ومنهم سيوف نحو نحرك شرع   مواض قواض ما لهن فلول
ومنها بحور قد تفجر بعضها   فأرداك منها وافر وطويل
وهل نحن إلا الصخر توهى بنطحه   قرون وعول إن أتته وعول
ومن تاه في البيداء من غير مرشد   فليس له غير الضلال قفول
ألم يكفك التاريخ بالحق شاهدا   وعدلا رضيا ليس عنه عدول
لقد مر قرنا بعد قرن وفضلنا   يزيد وجيل قد تقضى فجيل
أما سلفت فينا ملوك خضارم   لفيلقها فوق السماك مقيل
تسير بهم للمكرمات سوابق   فيخلف من بعد الرعيل رعيل
يخوضون في نيل العلا كل غمرة   فلا يعتريهم في العظيم ذهول
ويقتحمون الموت والموت أحمر   وللبيض والسمر العوالي صليل
لهم كل يوم للوغى ورجالها   نزال وللضيف الملم نزول
رعى الشادن السرحان من حسن عدلهم   وعاد يسوق الكركدن لفيل
عطاؤهم قصد وعقلهم هدى   وأخلاقهم مثل الزمان فصول
ذكاؤهم بالمبهمات موكل   وحدسهم للمعضلات كفيل
أما سلفت فينا ربوع أواهل   من العلم أعناب بها ونخيل
ثمار جناها دانيات قطوفها   وظلهم للرائدين ظليل
صحائفهم للشاردات حبائل   وأقلامهم عند الهياج نصول
انافوا على الشعرى العبور نباهة   فصار لها بين النجوم خمول
فلو فاض في بحر المحيط مدادهم   لما شربنا بعد الفرات ونيل
بهم ملة الإسلام ألقت ثقالها   فما ناء منهم بأزل وفيصل
وما غرهم بالله والدين زخرف   ولا فتنتهم قينة وشمول
ولا نبذوا عهد الرسول وراءهم   ولا جرفتهم عن حماه سيول
وفي الملة السمحاء لم يتلونوا   كما تفعل الحرباء فيه وغول
وفينا لعمر الله منهم بقية   بها طرف أعيان الفخار كحيل
بزاة لهم في العلم كل طريدة   لتهوى ولو أن الجناح بليل
شمائلهم لم يبد فيها تصنع   وأوراقهم لم يعتورها ذبول
وقد تخلف الأزهار بعد ذهابها   لطيبا وبعد النخل ينحو فتيل
ولا عيب فيهم غير أن جسومهم   بها من هموم المشكلات نحول
وأنطقهم في فاحش القول ألكن   وأفطنهم في المحدثات غفول
ضوالعهم يوم الرهان سوابق   وأطفالهم عند اللقاء كهول
أصاغرهم عند المقال أكابر   ونزرهم عند النوال جزيل
وقد كان في الإعراض عنك لغنية   فإن به وجه السكوت جميل
...
فدونكها كالشهد أما حجاجها   فرجم وأما نظمها فحفيل
قواف لها يغدو الحطيئة صاغرا   ويمسي جرير وهو منها ضئيل
تسير مسير الشمس في كل بلدة   فتخضر آكام بها وحقول
لها في جدال الخصم من كل مصنف   لقاض ومن أهل النهى لوكيل
وناتجها مثل الدلاص مسرد   وبرهانها مثل الحسام صقيل
بغايتها تجري الفحول جيادها   وتضحى لأقداح السباق تجيل
ينم بها نشر الحجا عند نشرها   فيمسى عليها الناشقين يحيل
وما روضة غناء باكرها الحيا   وغنى على الأغصان منها هذيل
وراح لها قيل الربيع بجيشه   فاضحى لديه للنسيم مثول
ومات بها الجعل الغبي لحينه   فلم يك فيه من شذاها حصول
بأطيب منها نظرة ونضارة   إذا ما تنيط زهرها وتنيل
يطيب سليم الشم من شم طيبها   وليس لمزكوم إليه وصول
يؤرخ مسكا فاح عند ختامها   لسان مجيب سرمدا وسئول

شعر الفصحى
شعر العامية
شعر الأغنية
الشعر الجاهلي
الشعر الإسلامي
الشعر العباسي
الشعر الاندلسي
الشعر النبطي
شعراء الطفولة
المرآة الشاعرة
دمــــوع لبنــان
المونولوج والفكاهة
فن الدويتو
مواهب شعرية
علم العروض
قالوا فى الحب
 
البحث
 
كلمة البحث:
بحث فى الشعراء
بحث فى القصائد