وقد ديلت الابيات الثلاث الأولى التي تذكر وهي لليدون بما بعدها في لغات قط وإعراب فقال اليدون
وقولنا قط بمعنى ما مضى من الزمان كله وما انقضى
مضومة الطاء تكون أبدا ان خفف الطاء أم واو شددا
وقد يقال قط مثل مد ضموا هنا أوله وشدوا
فقلت
فهي اذا كانت بمعنى الدهر ثلاثة أنا وجه فيها تجد
وكسطر طائها المشدد على أصل التقاء الساكنين نقلا
وان تزد حسب ففتح القاف فجر مد الطاء بلا خلاف
وصل بذي نون الوقاية ولا يوصل حتما بل جواز اوصلا
وان ترد يكفي فطانها وحمها البناء حكما جزما
ووجه واء اول هذا البيت بانه الى ومد قد ضمنا
والثاني قل للشبه الوضعى وعلة الثالث في المرضى
عمله فيها سواه وهولا يرى سواه فيه عملا