المستخدمين
المستخدم:
كلمة السر:
المنتديات اتصل بنا تسجيل الرئيسية
 
Your Ad Here
شاعر الأسبوع
شاعرة الأسبوع
قصيدة الأسبوع
أخبار وأحداث New
يقول بعد حمد مجري الفلك
من ديوان ديوان محمد بن سعيد بن محمد بن يحيى بن أحمد بن داود المرغيثي السوسي (1089 هـ / 1678م) للشاعر بديعي

يقول بعد حمد مجري الفلك   ثم على محمد الهادي الزكي
أزكى الصلاة وعلى الأشراف   آل النبي وكل ذي انصاف
محمد نجل سعيد السوسي   المرتجي مغفرة القدوس
يا سائلي مختصرا يكون في   نظم أبي مقرع المؤلف
خذه بعون القادر المهيمن   كما أردت وبه فاستعن
فالاختصار كان صعب الفهم   على العقول سيما بالنظم
لكن سر الله في صدق المطلب   كم ريء في أصحابه من العجب
زدت له فوائدا وربما   أخرت ما كان به مقدما
وأسأل الذي به استعنت   عليه أن يتم ما أردت
أيام العام العربي والمهمات منه
أيامه سنو وزيد الخمس   والسدس منهما يكون الكبس
أفضل ما في العام مولد النبي   صلى عيه الله ليلة يب
من يوم الاثنين ربيع الأول   أتى فيه طيبة خير مرسل
وموته فيه كذا الإسراء   ويا محرمك عاشوراء
أو تاسع والصوم والإنفاق   فيه بهما تزيد الأرزاق
وقى إلهنا الكريم بوسا   فيه الخليل والكليم موسى
آدم داود ابنه إدريس   أيوب يونس ونوحا عيسى
في صوم ثالث المحرم ارغب   وحاء حجة وكر رجب
وكه قعدة ويوم عرفه   ونصف شعبان روى ذو المعرفة
ذو قعدة ذو حجة محرم   ورجب الفرد شهور حرم
أيامها سهص وربع كبسا   وزاده الروم سباط حسا
فالفصل في القولين فيء عددا   وربع يوم مطلقا قد وجدا
وزاده في الصيف بعض فأقام   الشمس في الجبهة يد بالتزام
فأول الربيع من فبرائر   ليلة يد بحساب السائر
مقدم الفرعين قل منزله   ويوم يز في المصيف نتبته
من مائة والهقعة اجعل منزله   ثم الخريف يز من أغشت له
منزله الصرفة والشتاء يو   نونبر وشولة له حكوا
تعد سبعة من المنازل   لكل فصل وابدأ بالأوائل
للأولان الدال ها للأخيرين   وابدأ من أول الحجوز دون مين
فيو مارس ويو شتنبر   هما اعتدالان معا فاعتبر
والانقلابان يعود جنبر   ويو ينيه وان تختبرا
تجدهما بياء ينيه ويا   دجنبر أيضا قد بليا
كذا بياء مارس اعتدالا   وأي شتنبر ولا إشكالا
وإنما حركة الإقبال   زادت فزال موجب الاشكال
يب دجنبر الليالي ويب   يليه سمائم وميما احسب
وكه فابرائر لدال مارس   أيام نحس لذوي المناحس
في كد ينيه تكون العنصره   وكير ابريل فاحبب مطره
في جيم مايه وفي نسانه   والحرث يز اكتبر إبانه
في كد من دجنبر عيسى ولد   سابعه الآخر منه فاستفذ
مدخل ينير والشهور
مدخل ينير إذا أردته   ما بعد سبعمائة وجدته
عربية بعامك احسب عامدا   والازدلاف اطرحه إلا واحدا
أسقطه الشيخ وربع ذاك زد   له فإن صح فكبسا ستجد
والكسر الغ واطرحنه سبعا   وابدأ لباق أو لسبع قطعا
بأحد تقف على الحجوز   والكبس ترك الخامس المحجوز
والارداف كل لج أن يتم   العربي ينير فيه منعدم
وكان في شكه بهذا الزمن   وقلقليس العجم أس وعني
ما بعد رؤية الهلال القائد   وقبل ينير الجديد الوارد
ومن يرد مدخل شهر ينشده   يناير فابرائره ومرسه
أبريل زمايب وهاء ينيه   يليز غشتج شتنبر وفه
اكتبرح نونبره دجنبرو   مجموعها ادد زده زوجو حدو
فابدأ بحرف الشهر تبغي مدخله   من يوم يناير توافق أوله
أما إذا جهلت منه ما مضى   فهو الذي يبقى إذا ما رفضا
من عربي اشنا مع يوم   لشهر من أنايرنا ياقوم
إلا سباط والذي تريد   وحيث قل العربي تزيد
شهرين أو شهرا وإن لم يعلم   العربي فزد لماضي العجم
أسك والايام والزائد عن   شهر فخذ والغ كاليومين عن
سباط كح واللام في نونبر   أبريل ينيه كذا شتنبر
لينير زد يوما ومارس ومامه   ويليه أغشت أكتبر مع دجنبر
منزلة الشمس وبرجها
فزد لماضي الفصل واجعل   يج لكل ما له من منزل
ومنتهى الشمس به بقدر ما   بقي ويد جبهة تقدما
وبرجها فزد لماضي العجم   يه وحرفه ولاما ارم
منه لبرج الشهر والباقي لما   يلي ودونها لذا البرج انتما
وأحرف الأشهر زحو مع زوو   ههد دهو للجدي ينير رووا
وسر كذا للقوس مع دجنبر   كذا الحروف رتبن واختبر
قال أبو زيد الرضي السوسي   ينقص يومان من الأسوس
منزلة القمر وبرجه
ومنزل الهلال ثاني الشمس   إذا بصدر نجمها قد تمسي
وثالث بالعكس واحسب منه   لكل ليله بحثت عنه
لذاك كل عجم بمنزل   معين يهل فيه فقل
يس فهر مراث ومه يذ   لط غص شح كف نغ ذذ
من ذاك تدري برجه لأنه   منزلتان مع ثلت سنه
تعطيه شمس كل ليل نصفا   سبع من النور لذاك يلفى
يغيب في إهلاله لنصف   سبع ليل وغدا للضعيف
كذا إلى ليله يد لم يغب   إلى طلوع الشمس ثم ينسلب
من نصف سبع ليل يه وطلع   لمثل ماقد غاب قبل واتبع
والشهر كامل إذا ما طلعا   في كح وبالنقص إذا يخفى اقطعا
أوقات الصلاة والسحور والساعات والطالع
قد وضعت للظهر والعصر حروف   طزه جبا ابده حي للصفوف
في مستوقف والظلال علم   وكل لشهر حرفه بالقدم
ماسبعة للعصر ثم إن ترد   كم سعة فسبعة للظل زد
ومابقي من بعد طرحك الزوال   فاقسم عليه حب وقبله يقال
مضى وبعده بقي والساعه   بمنزل والسدس ياذا الطاعه
من شمسنا وطالع الليل بها   من غير سبع فلتكن منتبها
والحاء منها مغربا وسطا ويا   عشاء السحور حي كاف ضيا
أمكنة الداري ومقامها وبيوتها وأيامها
فالتسعة الأفلاك كان القمر   منها بتالينا وثان أكبر
فيه عطارد وجيم زهره   للشمس دال ها لنجم الحمره
مريخ والسادس مشتر زحل   في سابع والغير في ثامن حل
وتاسع عار حواها كل   فداث عز ربنا وجل
مقام بدر ليلتان وثلث   في برجه وكاتب ينر مكث
كو زهرة ولام شمسنا ومه   مريخنا ومشترينا عامه
ولام أشهر يقيم الكيوان   وبيت هذا البدر قالوا السرطان
والكاتب الجوزاء والعذرا وزد   لزهرة ثورا وميزانا تجد
والليث للشمس وعقرب حمل   لأحمر والجدي والدلو زحل
والحوت والقوس هما للمشتري   ويوم الاثنين رووا للقمر
والأربعا لكاتب والجمعه   لزهرة والأحد الشمس معه
خميس مشتر ثلاث الأحمر   وسبتها لشيخهن الأصفر
فالمشتري الزهرة بدر لاحرج   فيها وغير فيه والعين امتزج
وللبروج ضابط قد وضعه   بعض الأجلة أرى أن تسمعه
كاف سننذر تعج فتسأل   ثمي غرنذر سعج جمستل
خير عباد الله من يخشاه   إياك يا أخي أن تنساه
قد انتهى المختصر المقصود   وربنا لاغيره المحمود
سميته المقنع في علم أبي   مقرع أبغي نفع أمة النبي
أبياته ضحى وعامه شم   مصليا على الرسول الهاشمي

شعر الفصحى
شعر العامية
شعر الأغنية
الشعر الجاهلي
الشعر الإسلامي
الشعر العباسي
الشعر الاندلسي
الشعر النبطي
شعراء الطفولة
المرآة الشاعرة
دمــــوع لبنــان
المونولوج والفكاهة
فن الدويتو
مواهب شعرية
علم العروض
قالوا فى الحب
 
البحث
 
كلمة البحث:
بحث فى الشعراء
بحث فى القصائد