215) ولرأى الرؤيا ثم ما لعلما طالب مفعولين من قبل انتمـى
216) ولا تـجـز هنا بلا دليل سـقوط مفعولين أو مـفعـول
217) وكنظن اجعل تقول إن ولي مستفهمـاً بـه ولـم ينفصـل
218) بغير ظرف أو كظرف أو عمل وإن ببعض ذي فصلت يحتـمل
219) وأجرى القول كظن مطلقا عند سليم نحو قل ذا مشفـقـا
أعلم وأرى
220) إلى ثلاثة رأى وعـلمــا عـدوا إذا صارا أرى وأعلما
221) وما لفعولى علمت مطلقا للثان والثالث أيضاً حققــا
222) وإن تعاديــاً لواحد بلا همز فلأثنين به توصــلا
223) والثان منهما كثان اثنى كسا فهـو به في كل حكم ذو ئنا
224) وكأرى السابق نبأ أخبرا حدث أنبأ كـذلك خـبـرا
الفاعل
225) الفاعل الذى كمرفوعي أتى زيد منيراً وجهه نعم الفـتى
226) وبعد فعل فاعل فإن ظهر فهو وإلا فضمير اسـتتـر
227) وجرد الفعل إذا ما أسندا لاثنين أو جمع كفاز الشهدا
228) وقد يقال سعدا وسعدوا والفعل للظاهر بعد مسـند
229) ويرفع الفاعل فعل أضمـرا كمثل زبد في جواب من قرا
230) وتاء تأنيث تلى الماضى إذا كان لأنثى كأبت هند الأذي
231) وإنما تلزم الفعل مضمـر متصل أو مفهم ذات حـر
232) وقد يبح الفصل ترك التاء في نحو أتىالقاضى بنت الواقف
233) والحذف مع فصل بإلا فضلا كما زكا إلا فتاة ابن العلا
234) والحذف قد يأتى بلا فصل ومع ضمير ذي المجاز في شعر وقع
235) والتاء مع جمع سوى السالم من مذكر كالتاء مع إحدى اللبن
236) والحلف في نعم الفتاة استحستوا لأن قصد الجنس فيه بين
237) والأصل في الفاعل أن يتصلا و الأصل في المفعول أن ينفصلا
238) وقد يجاء بخلاف الأصل وقد يجى المفعول قبل الفعـل
239) وأخر المفعول إن لبس حذر أو أضمر الفعال غير منحصر
240) وما بإلا أو بإنما انحصـر أخر وقد يسبق إن قصـد ظهر
241) وشاع نحو خاف ربه عمر وشذ نحو زان نوره الشـجر
النائب عن الفاعل
242) ينوب مفعول به عن فاعل فيمـا له كـنيل خـير نائـل
243) فأول الفعل اضممن والمتصل بالآخر اكسر في مضى كوصل
244) واجعله من مضارع منفتحا كبتحـى القـول فيـه بتـحى
245) والثانى التالى تا المطاوعه كالأول اجعله بلا منـازعـه
246) وثالث الذى بهمز الوصل كالأول اجعلنه كـاستحــلي
247) واكسر أو اشمم فاثلاثى أعل عيناً وضم جاكبوع فاحـتمـا
248) وإن بشكل خيف لبس بجتنب وما لباع قد يرى لنحو حـب
249) وما لفا باع لما العين تلـى في اختبار وانقاد وشبه ينجلى
250) وقابل من ظرف أو من مصدر أو حرف جر بنيابه حـرى
251) ولا ينوب بعض هذى إن وجد في اللفظ مفعول به وقد برد
252) وباتفاق قد ينوب الثان من باب كا فيما التباسـه أمـن
253) في باب ظن وأرى المنع اشتهر ولا أرى منعاً إذا القصد ظهر
254) وما سوى النائب مما علقا بالرافع النصب له محقـقـا
اشتغال العامل عن المعمول
255) إن مضمر اسم سابق فعلا شغل عنه بنصب لفظه أو المحل
256) فالسابق انصبه بفعل اضمرا حتماً موافق لما قد أظهرا
257) والنصب حتم إن تلا السابق ما يختص بالفعل كإن وحيثما
258) وإن تلا السابق ما بالابتدا يختص فالرفع التزمه أبدا
259) كذا اذا الفعل تلا ما لم يرد ماقبل معمولا لما بعد وجد
260) واختبر نصب قبل فعل ذي طلب وبعد ما إيلاؤه الفعل غلب
261) وبعد عاطف بلا فصل على معمول فعل مسـتقرأولا
262) وإن تلا المعطوف فعلاً مخبرا به اسم فاعطفن مـخبرا
263) والرفع في غير الذي مررجح فما أبيح افعل ودع ما لم يبح
264) وفصل مشغول بحرف جر أو بإضافة كوصلٍ يجرى
265) وسوفى ذا الباب وصفاً ذا عمل بالفعل إن لم يك مانع حصل
266) وعلعقة حاصـلة بتابـع كعـلقة بنفس الاسم الواقع
تعدي الفعل ولزومه
267) علامة الفعل المعدي أن تصل ها غير مصدر به نحو عـمل
268) فانصب به مفعوله إن لم يتب عن فاعل نحو تدبرت الـكتب
269) ولازم غير المعدى وحتـم لزوم أفعال السجـايا كنمهـم
270) كذا افعلل والمضاهى اقعنسا وما اقتضى نظافة أو دنسـا
271) أو عرضاً أو طاوع المعدى لواحـد كـمـده فـامـتـدا
272) وعـد لازماً بحرف جـر وإن حذف فالنصب للمنـجر
273) نقــلاً وفي أن وأن بطرد مع أمن لبس كعجبت أن بدوا
274) والأصل سبق فاعل معنى كمن من ألبسن من زار كم نسج البمن
275) ويلزم الأصل لموجب عـرا وترك ذاك الأصل حتماً قد يرى
276) وحذف فضله أجز أن لم يضر كحذف ما سبق جواباً أو حصر
277) ويحذف الناصبها إن علمها وقد يكون حـذفه مـلتـزمـا
التنازع في العمل
278) إن عاملان اقتضيا في اسم عمل قبل فللواحد منهما الـعـمـل
279) والثان أولى عند أهل البصره واختار عكسـاً غيرهم ذا أسره
280) وأعمل المهمل في ضمير ما تنازعاه والتزم ما التـزمــا
281) كبـحـسنان ويسيئ ابناكا وقد بغى وعتديـاعـبدا كـا
282) ولا تجئ مع أول قد أهـملا بمضــر لغـير رفع أو هلا
283) بل حذفه الزم إن يكن غير خبر وأخرنه إن يكن هو الخبــر
284) وأظهر أن يكن ضمير خبـرا لغير مـا بطابق المقـــرا
285) نحــو أظن ويظنانى أخـا زيداً وعمـراً أخوين في الرخا
المفعول المطلق
286) المصدر اسم ما سوى الزمان من مدلولي الفعل كأمن من أمـن
287) بمثله أو فعل أو وصف نصب وكونه أصلاً لهذين انتخـب
288) توكيداً أو نوعاً بين أو عدد كسرت سبرتبن سير ذى رشد
289) وقد ينوب عنه ما عليه دل كجد كل الجد وافرح الجـذل
514) ونعت غير واحد اذا اختلف فعاطفاً فرقـه لا اذا ائتلف
515) ونعت معمولى وحيدى معنى وعمل اتبع بغير اسـتثنـا
516) وإن نعوت كثرت وقد نلت مفتقراً لذكــرهن أتبعت
517) واقطع أو اتبع ان يكن معينا بدونها أو بعضها اقطع معلنا
518) وارفع أو انصب ان قطعت مضمرا مبتدأ أو ناصيا لن يظهرا
519) وما من النعوت والنعت عقل يجوز حذفه وفي النعت يقل
التوكيد
520) بالنفس أو بالعين الاسم أكدا مع ضميـر طابق الؤكدا
521) واجمعهما بأفعل ان تبعا ما ليس واحداً تكن متبـعـا
522) وكلا اذكر في الشمول وكلا كلتا جميعا بالضمير موصلا
523) واستعملوا أيضاً ككل فاعله من عم في التوكيد مثل النافله
524) وبعد كل اكدوا بأجمعهـا جمعاء أجمعـين ثم جمعـا
525) ودون كل قد يجئ أجمع جمعاء أجمعـون ثم جمعـا
526) وان يفد توكيد منكور قبل وعن نحاة البصرة المنع شمل
527) واغن بكلتا في مثنى وكلا عن وزن فعلا ووزن أفعـلا
528) وان تؤكـد الضمير المتصل بالنفس والعين فبعد المنفصل
529) عنيت ذا الرفع وأكدوا بمـا سـواهما والقيد لن يلتزمـا
530) وما من التوكيد لفظى يجي مكرراً كقولك ادرجى ادرجى
531) ولا تعد لفظ ضمير متصل إلا مع اللفظ الذي به وصل
532) كذا الحروف غيرها ما تحصلا به جواب كنعـم وكبـلـى
533) ومضمر الرفع الذي قد انفصل اكد به كل ضمير اتصل
العطف
534) العطف اما ذو بيان او نسق والغرض الآن بيان ما سبـق
535) فذو البيان تابع شبه الصفه حقيقة القصد بـه منكشفـه
536) فتأويله من وفـاق الأول ما من وفاق الأول النعت ولى
537) فـقـد يكونان منكريـن كـمـا يكونان مـعرفـين
538) وصـالحـا لبدليـة برى في غير نحو يا غلام يعمرا
539) ونحو بشـر تابع البكرى وليس أن يبدل بالمرضـى
عطف النسق
540) نال بجرف متبع عطف النسق كاخصص بود وثناء من صدق
541) فالعطف مطلقاً بواو ثم فـا حتى أم او كفيك صدق ووفـا
542) وأتبعت لفظا فحسب بل ولا لكن كلم ببد امرؤ لكـن طـلا
543) فاعطف بوا سابقا أو لا حقا في الحكم أو مصاحباً موافقـا
544) واخصص بها عطف الذي لا يغنى متبوعه كاصطف هذا وابنى
580) ونحو زيد ضم وافتحن من نحو ازيد بن سعيـد لاتهن
581) والضم ان لم يل الابن علما أوبل الابن علم قد حتـمـا
582) واضمم او انصب ما اضطرارا نونا مما له استحقاق ضم بينا
583) وباضطرار خص جمع با وأل الا مع الله ومحكى الجمـل
584) والأكثر اللهم بالتـعـويض وشـذ يا اللهم في قريـض
فصل
585) تابع ذي الضم المضاف دون أل ألزمه نصباً كأزيد ذا الحبـل
586) وما سواه ارفع او انصب واجعلا كمستقل سقا وبـدلا
587) وان يكن مصحوب أل ما نسقا ففيه وجـهـان ورفع ينتقى
588) وأيها مصحوب أل بعد صفه يلزم بالرفع لدى ذى المعرفه
589) وأى هذا أيـهـا الذي ورد ووصف اى بسوى هذا يرد
590) وذو اشارة كأى في الصفه ان كان تركها بفيت المعرفه
591) في نحو سعد سعد الأوس ينتصب ثان وضم وافتح اولا تصب
المنادى المضاف إلى ياء المتكلم
592) واجعل منادى صح ان يضف ليا كعبد عبدى عبد عبدا عديا
593) وفتح او كسر وحذف اليا استمر في ابن ام يا ابن عم لا مقر
594) وفي الندا ابت امت عرض واكسراو فتح ومن اليا التا عوض
أسماء لازمت النداء
595) وقل بعض ما يخص بالندا لؤمان نومان كذا واطـردا
596) في سب الأنثى وزن يا خباث والأمر هكذا مـن الثلاثي
597) وشاع في سب الذكور فعل ولا نقس وجر في الشعر فل
الاستغاثة
598) اذا استغيث اسم منادى خفضا باللام مفتوحاً كيا للمرتضى
599) وافتح مع العطف ان كررت يا وفي سوى ذلك بالكسر ائتيا
600) ولا ما استغيث عاقبت الف ومثله اسم ذو تعجب الـف
الندبة
601) ما للمنادى اجعل لمندوب وما تكر لم يندب ولا ما ابهمـا
602) ويندب الموصول بالذي اشتهر كبئر زمزم يلى وامن حفر
603) ومنتهى المندوب صله بالالف متلوها ان كان مثلها حذف
604) كذلك تنوين الذى به كمــل من صلة أو غيرها نلت الامل
605) والشكل حتما اوله مجانسا ان يكن الفتح بوهم لابســا
606) وواقفاً زد هاء سكت ان ترد وان تشأ فالمد والهـا لا تزد
607) وقائل واعــبديا واعبدا من في الندا اليا ذا سكون أبدى
الترخيم
608) ترخيماً احذف آخر المنادى كيا معا فمن دعـا سـعـادا
609) وجوزنه مطلقا في كل ما انث بالها والذي قد رخـمـا
610) بحذفها وفره بعد واحظلا ترخيم ما من هذه الها قد خلا
611) الا الرباعى فما فوق العلم دون اضافة واسـنـاد متـم
612) ومع الاخر احذف الذي تلا ان زيد لينا سـاكناً مكمـلا
613) أربعة فصاعداً والخلف في واو ياء بهمـا فنـح قــفى
614) والعجز احذف من مركب وقل ترخيم جملة وذا عمرو ونقل
615) وان نويت بعد حذف ما حذف فالباقى استعمل بما فيه الف
616) واجعله ان لم تنو محذوفاً كما لو كان بالآخر وضعا تمما
617) فقل على الاول في ثموديا ثمو ويا ثمى على الثانى بيا
618) والتزم الاول في كمسلمه وجوز الوجهين في كمسلمه
619) ولاضطرار رخموا دون ندا ما للندا يصلح نحو أحمـدا
الاختصاص
620) الاختصاص كنداء دون يا كأيـها الفتى بإثـر ارجونيـا
621) وقـد يرى ذا دون اى تلو أل كمثل نحن العرب أسخى من بذل
التحذير والإغراء
622) إياك والشر ونحوه نصب محذر بما اسـتتاره وجـب
623) ودون عطف ذا إباً انسب وما سواه ستر فعله لن يـلزمـا
624) إلا مع العطف أو التكـرار كاضغم الضغم ياذا السارى
625) وشـذ اياي وايـاه اشـذ وعن سبيل القصد من قاس انتبذ
626) وكمحذر بلا ايا اجـعـلا مـغرى به في كل ما قد فصلا
أسماء الأفعال والأصوات
627) ما ناب عن فعل كشتان وصه هو اسم فعل وكذا أوه ومـه
628) وما بمعنى افعل كآمين كثر وغيره كوى وهيهـات نزر
629) والفعل من اسمائه عليكا وهكذا دونك مـع الـيكـا
630) كذا رويد بله ناصـبين ويعملان الخفض مصدرين
631) وما لما تنوب عنه من عمل لها واخر ما الذي فيه العمل
632) راحكم بتنكير الذي بنون منها وتعـريف سـواه بين
633) وما به خطوب ما لا يعقل من مشبه اسم الفعل صوتا يجعل
634) كذا الذي اجدى حكاية كقب والزم بنا النوعين فهو قد وجب
نونا التوكيد
635) للفعل توكيد بنونين هما كنونى اذهبن واقصـدنـهـما
636) يؤكدان افعل ويفعل آتيا ذا طلب او شرطا اما تـاليـا
637) او مثبتا في قسم مستقبلا وقل بعد ما ولـم وبـعـد لا
638) وغير اما من طوالب الجزا وآخر المؤكد افتح كاـبرزا
639) واشكله قبل مضمر لبن بما جانس من تحرك قـد علما
640) والمضمر احذفنه الا الالف وان يكن في آخر الفعل ألف
641) فاجعله منه رافعا غير اليا والواو ياء كاسعين سـعيـا
642) واحذفه من رافع هاتين وفي واو يا شكل مجانـس قـفى