لمنْ طللٌ هاجَ الفؤادَ المتيما وَهَمَّ بِسَلْمَانِينَ أنْ يَتَكَلّمَا ********* أمَنْزِلَتَيْ هِنْدٍ بِنَاظِرَة َ اسْلَمَا، وَ ما راجعَ العرفانَ إلاَّ توهما ********* و دقْ أذنتَ هندٌ حبيباً لتصرما عَلى طُولِ مَا بلّى بِهِنْدٍ وَهَيّمَا ********* و قدْ كانَ منْ شأنِ الغوى َّ ظعائنٌ رَفَعنَ الكُسَا وَالعَبْقَرِيَّ المُرَقَّمَا ********** كَأنّ رُسُومَ الدّارِ رِيشُ حَمَامَة ٍ محاها البلى فاستعجمتْ أنْ تكلما ********** طَوَى البَينُ أسبابَ الوِصَال وَحاوَلتْ بكِنْهِلَ أسبابُ الهوَى أنْ تَجَذّمَا ********* كأنَّ جماَ الحيَّ سربلنَ يانعاً منَ الواردِ البطحاء منْ نخلِ ملهما ********** سقيتِ دمَ الحياتِ ما بالُ زائرٍ يلمُّ فيعطي نائلاً أن يكلما ********** وَعَهْدي بهِنْدٍ، وَالشّبَابُ كَأنّهُ عَسِيبٌ نَمَا في رَيّة ٍ، فَتَقَوَّمَا ********** بهندٍ علقتِ بالنفسِ منها علائقٌ أبَتْ طول هذا الدّهرِ أنْ تَتَصَرّمَا *********** دعتكَ لها أسبابُ طولِ بليهٍ وَوَجْدٌ بهَا هَاجَ الحَديثَ المُكَتَّمَا ********** على حِينِ أنْ وَلّى الشّبَابُ لِشَأنِهِ و أصبحَ بالشيبِ المحيلِ تعمما ********** ألا لَيْتَ هذا الجَهْلَ عَنّا تَصَرّمَا، و أحدثَ حلماً قلبهُ فتحلما ********** أنيختْ ركابي بالأخرة ِ بعدما خَبَطْنَ بحَوْرَانَ السّرِيحَ المُخَدَّمَا *********** و أدنى وسادي منْ ذراعِ شلمة ٍ وَأترُكُ عاجاً، قَدْ عَلِمتِ، وَمِعصَمَا *********** وَعَاوٍ عَوَى مِنْ غَيرِ شَيءٍ رَمَيْتُهُ بِقَارِعَة ٍ أنْفَاذُهَا تَقْطُرُ الدّمَا *********** وَإنّي لَقَوّالٌ لِكُلّ غَرِيبَة ٍ ورودٍ إذا الساري بليلٍ ترتما *********** خَرُوجٍ بِأفْوَاهِ الرّوَاة ، كأنّهَا قَرَا هُنْدُوَانيّ، إذا هُزّ صَمّمَا ********** فَإنّي لهَاجِيهِمْ بِكُلّ غَرِيبُة ٍ وَرُودٍ، إذا السّارِي بِلَيْلٍ تَرَنّمَا ********** غَرَائِبَ أُلاّفاً، إذا حَانَ وِرْدُهَا أخَذْنَ طَرِيقاً للقَصَائِدِ مَعْلَمَا *********** لَعَمْرِي لَقَدْ جَارَى دَعيُّ مُجاشعٍ عذوماً على طولِ المجاراة ِ مرجما ********** وَلاقَيْتَ مِنّا مِثْلَ غَايَة ِ دَاحِسٍ، و موقفهِ فاستأخرنْ أوْ تقدما *********** فإنّي لهاجِيكُمْ، وَإنّي لَرَاغِبٌ بأحْسَابِنَا فَضْلاً بِنَا وَتَكَرُّمَا *********** سأذكرُ منكمْ كلَّ منتخبِ القوى منَ الخُورِ لا يَرْعى حِفاظاً وَلا حِمَى *********** فأينَ بَنو القَعقاعِ عَن ذَوْدِ فَرْتَنى ، و عنْ أصلِ ذاكَ القنَّ أنْ يتقسما *********** فَتُؤخَذَ مِنْ عند البَعيثِ ضَرِيبَة ٌ، وَيُتْرَكَ نَسّاجاً بِدارِينَ مُسْلَمَا *********** يَبِينُ، إذا ألْقَى العِمَامَة َ، لُؤمُه، وَتَعْرِفُ وَجْهَ العَبدِ حينَ تَعَمّمَا ************ فهلاّ سألتَ الناسَ إن كنتَ جاهلاً بأيّامِنا يا ابنَ الضَّرُوطِ فتَعْلَمَا ************ ورثنا ذرى عزٍّ وتلقى طريقنا إلى َ المجدِ عاديَّ المواردِ معلما ************ و ما كانَ ذو شغبٍ يمارسُ عيضا فينظرَ في كفيهِ إلاَّ تندما ************ سَأحْمَدُ يَرْبُوعاً على أنّ وِرْدَها، إذا ذيدَ لمْ يحبسْ وإنْ ذادَ حكما ************ مصاليتُ يومَ الروعِ تلقى عصينا سريجية ً يخلينَ ساقاً ومعصما ************ وَإنّا لَقَوّالُونَ للخَيْلِ أقْدِمي، إذا لمْ يَجدْ وَغلُ الفَوَارِسِ مُقدَمَا ************ و منا الذي ناجى فلمْ يخزِ قومهُ بِأمْرٍ قَوِيّ مُحْرِزاً وَالمُثَلَّمَا *********** و يومَ أبي قابوسَ لمْ نعطهِ المنى و لكنْ صدعنا البيضَ حتى َّ تهزما *********** و قدْ أثكلتْ أمَّ البحرين خيلنا بوردٍ إذ ما أستعلنَ الروعُ سوما ************ و قالتْ بنو شيبانَ بالصمدِ إذْ لقوا فوارسنا ينعونَ قيلاً وأيهما *********** أشَيبانَ! لَوْ كانَ القِتالُ صَبَرْتُمُ، وَلَكِنّ سَفْعاً مِنْ حَرِيقٍ تَضَرّمَا *********** وَعَضّ ابنَ ذي الجَدّينِ حوْلَ بيوتنا سَلاسِلُهُ وَالقِدُّ حَوْلاً مُجَرَّمَا *********** إذا عدَّ فضلُ السعي منا ومنهمْ فَضَلْنَا بَني رَغْوَانَ بُؤسَى وَأنْعُمَا ************ ألَمْ تَرَ عَوْفاً لا تَزَالُ كِلابُهُ تَجُرّ بِأكْمَاعِ السّبَاقَينِ ألْحُمَا ************ وَقَدْ لَبِسَتْ بَعْدَ الزّبَيرِ مُجَاشعٌ ثِيابَ التي حاضَتْ وَلمْ تَغسلِ الدّمَا ************ وَقَدْ عَلِمَ الجِيرَانُ أنّ مُجاشِعاً فُرُوخُ البَغَايا لا يَرَى الجارَ مَحرَمَا ************** لكَانَ كَنَاجٍ، في عَطالَة َ، أعصَمَا ********** ألمْ ترى أولادَ القيونِ مجاشعاً يَمُدّونَ ثَدْياً عِندَ عَوْفٍ مُصرَّمَا ************ فَلَمّا قَضَى عَوْفٌ أشَطّ عَلَيْكُمُ، فأقسمتمْ لا تفعلونَ وأقسما ************* أبعدْ ابنِ ذيالٍ تقولُ مجاشعاً وَأصْحابَ عَوْفٍ يُحسِنونَ التّكلّمَا ************ فأبتمْ خزايا والخزيرُ قراكمْ و باتَ الصدى يدعو عقلالاً وضمضما ************ و تغضبُ منْ شأنِ القيونِ مجاشعٌ و ما كانَ ذكرُ القينِ سراً مكتما ************ وَلاقَيْتَ مني مِثْلَ غايَة ِ داحِسٍ و موقفهِ فاستأخخرنْ أو تقدما ************** لَقَدْ وَجَدَتْ بالقَينِ خُورُ مُجاشعٍ كوَجْدِ النّصَارَى بالمَسيحِ بنِ مرْيَمَا