أجزنا لاولاد الامام عليهم ابي الحسن النور الصفاقصي ذي البر
كما العبد قد اجاز شيوخه بشرق وغرب بالنظام وبالنثر
وصاحبهم يدعى المؤخر عندهم فقيه نبيه ذي النجابة والفكر
حديثا وتفسيرا وفقها اصوله وتوحيدنا المحتوم للعبد والحر
ونحوا وتصريفا يتانا ومنطقا عروضا واعرابا مواقيت لاتقر
ورسم الكتاب واللغات فرائضا كذاك اصطلاح للحديث مع السير
وعلم القوافي مع معاب بديعها وتصنيفها بالشرط عند ذو القدر
عن اشياخنا الاعلام يكثر سردهم بغرب وشرقه كما بان في الشعر
واسناد شيخنا الامام ابن ناصر روى علمه عن منتهى العلم في القطر
محمد المصمودي العالم الذي تفرد بالتحقيق في كل ما يقر
روى علمه عن منتهى الوقت جملة ولاكن له السراج نور به يسرد
كما أخذ السراج عن غير واحد ويكفي ابن هارون دليلا على الغير
على علم الدنيا ابن غازي وحسبنا به نسبا اعلى لدى كل ماحبر
فان شئت باقي المسندين رواية فحصل فهاريس الايمة بالسر
تنادي على قالا بن غازي وقرره وتدروا الذي ماكنت من قبله تدر
وفهرسة المنجور فيها كفاية اتت بالمهم دون مد ولاقصر
وفهرسة الشيخ ابن غازي مفيدة عليك بها فهي النهاية في الامر
ولابأس ان تعطي فهارس شيخنا عبد لقادر تراهافع خبر
اصلي على المختار من آل هاشم وآله والازواج مع صحبه الغر