عشرة اتت عن سادة أخيار تحدد الوقت بالاصفرار
إظهار حرة لنحو الصدر الفرض في الكعبة أو في الحجر
ميت وبقعة وثوب نجسا وذهب ثم حرير لبسا
وماء خلف وصعيد نجس وقبلة لغائب تلتبس
فصل وللغروب عشرة تنتظر طرو حيض وجنون وسفر
وعكسها والحلم والإسلام وعسر قبلة مع الإتمام
في سفر والعجز عن وجد اللباس وحالة الترتيب دون ما التباس
وبعدها عشر للاختبار فحم وشهبهه للاستجمار
وترك بطن الخف واقتداء بصاحب البدعة لا امتراء
ثم تيمم إلى الكوعين وذكر ماء الرحل دون مين
خوف رجاء ويقين ومرض واليأس في التيمم أفهم ذا الغرض