المستخدمين
المستخدم:
كلمة السر:
المنتديات اتصل بنا تسجيل الرئيسية
 
Your Ad Here
شاعر الأسبوع
شاعرة الأسبوع
قصيدة الأسبوع
أخبار وأحداث New
كَشَفَ الحِجَابُ عَنِ الحِسَانِ لِثَامَا
من ديوان ديوان الغالي السنتيسي المكناسي   (   - 1339 هـ)   ( - 1920 م للشاعر بديعي

ونص الرسالة الثانية الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا محمد رسوله وآله وصحبه، السيادة التي علت على الفرقدين أقمارها، والمجادة التي على قطب الهداية والإرشاد مدارها، والشرف الذي على أبهة العز مداره، وعلى أساس الدين والخير قراره، من له في محبة أهل الخير قدم راسخ الثبوث، وفي نهج الطريقة التجانية عزيمة لا تنحل ولا تفوت، حبنا الفاضل، وصفينا الواصل، العلامة الأكمل، الدراكة الأمثل، من هو للعلوم بحر ووادي وصهيرج، أبا العباس سيدي أحمد بن الحاج العياشي سكيرج

سَلاَمٌ أَرِيجٌ عَاطِرٌ طَيِّبُ النَّشْرِ * عَلَى مَنْ تَرَقَّى فِي المَعَالِي لِيُقْتَدَى
عَلَى قَلَمِ التَّحْقِيقِ فِي أَحْمَدِيَّةٍ * عَلَى نَجْلِ عَيَّاشٍ سُكَيْرِجَ أَحْمَدَا

أما بعد : أشرق الله قلبي وقلبك بأنوار العلوم اللدنية، وأحيا روحي وروحك بنسيم الأسرار الوهبية، فقد وصلت من زيارة سيدي وسندي، وذراعي وعمادي، وساعدي إلى محل قرار العين بنظرته وإقباله، وإمداده لي ووصاله، لا قطع الله ذلك عنا وعنكم إلى الممات وبعده، ما دام لسان حال الفؤاد يقول : يا فوزه بعناية سيده وسعده، ثم إني طالعت ما أتحفتني به حفظك الله من نسخة كتابكم كشف الحجاب، واستوعبته ملزمة فملزمة، وبابا بعد باب، فوجدته تأليفا نورانيا، وألفيت لامعة شهامته عروسا، وتنسمت من عطر أنفاسه أرجا طيبا، واستبنت من تحقيقاته وترتيباته وابلا، فقصر القلم عن تقريظه وانزوى، لما عليه من أفانين العلوم احتوى، وطالما ركظت الهمة نحو ذلك، وحركت العزيمة إلى هنالك، فترجع على أعقابها ناكصة، وتبقى ببصر التوله فيه شاخصة، سيما مع أهوال الوقت المكربة، ووعثاء السفر المنصبة، وإن لحاق الأمل لازل ممتدا إلى النفحات التجانية، مشرئبا إلى فيوضاتها الإحسانية، في أن يكفيني المولى شؤونه، ويحمل عني تعبه ومؤنه، فبادرت إلى تقريظه الشعري، بينما أجد فسحة لتقريظه النثري، فقلت، وعليه سبحانه اتكلت:

كَشَفَ الحِجَابُ عَنِ الحِسَانِ لِثَامَا * فَأَبَانَ عَنْ لَيْلِ العَنَاءِ غَثَامَا
فَتَقَاصَرَ العُذَّالُ عَنْ لَوْمِي عَلَى * فَرْطِ التَّوَلُّهِ مُقْصِرِينَ عَلَى مَا
ذَكَرُوا تَجَرُّعَ صَابِ وَجْدٍ يَالَهُ * صَابٌ يُثِيرُ صَبَابَةً وَغَرَامَا
نَظَرُوا بِأَعْيُنِ فِكْرِهِمْ فَتَيَقَّنُوا * مَا بِالعَشِيقِ تَحَرُّقاً وَهُيَامَا
فَكَفَى عُذُولِي عَنْ مَلاَمِي إِنَّنِي اسْـ * ـتَعْذَبْتُ مِنْهُ عَذَابَهُ وَحِمَامَا
وَكَتَمْتُ مَا بِي مِنْ هَوَاهُ وَعَبْرَتِي * مُذْ أُعْلِنَتْ قَرَّتْ لَهُ بِنَدَامَى
نَتَرَتْ لَآلِئَ مُقْلَتِي مِنْ عِقْدِهَا * وَالعِقْدُ يَزْهُو تَنَاثُراً وَنِظَامَا
كَوَسِيطَةٍ العِقْدِ الثَّمِينِ مَلاَذِنَا * ذُخْرِي عِمَادِي فِي المَعَالِي تَسَامَى
بِمَعِينِهِ العَذْبِ الزُلاَلِ بِكَفِّهِ * يَسْقِى ذَوِيهِ كَمَا يُزِيحُ ظَلاَمَا
وَيُحِيلُ قَطْراً لِلنُّفُوسِ نظَارُهَا * بِيَدَيْهِ أَضْحَى الهَدْيُ مِنْهُ حُسَامَا
أَخَذَ العُهُودَ عَلَى صِحَابٍ أُكْرِمُوا * بِلِقَاهُ عَنْ وَجْهٍ أَمَاطَ لِثَامَا
وَأَنَالَهُمْ وِرْداً لِحِلِّ وُرُودِهِ * مِنْ فَيْضِ طَهَ تَحِيَّةً وَسَلاَمَا
فَأَفَاضَ فِيهِمْ ذِكْرَهُ وَشُرُوطَهُ * لِلكُلِّ عَمَّ تَرَحُّلاً وَمَقَامَا
وَيَحُضُّ بِالتَّقْدِيمِ أَهْلَ خُصُوصِهِ * أَهْلِ التَّهَجُّدِ سُجَّداً وَقِيَامَا
أَعْظِمْ بِتَاجِ العَارِفِينَ مُلَقِّناً * وَمُقَدِّماً كُلٌّ تَسَامَى مَقَامَا
ذَاكَ التِّجَانِي شَيْخُنَا وَمَلاَذُنَا * سِبْطَ الرَّسُولِ يَقْتَفِيهِ لِثَامَا
فَطَرِيقُهُ مُثْلَى وَصَحْبُهُ أَنْجُمٌ * زُهْرٌ وَهَدْيٌ لِلرَّسُولِ تَمَامَا
فَلِذَا تَفَجَّرَ مِنْ يَمِينِ خَدِيمِهِ * وَسَمِيِّهِ غَرْبٌ كَشَرْقِهِ   عَامَا
أَعْنِي سُكَيْرِجَ لَمْ يَزَلْ مُتَرَقِّياً * أَوْجَ المَعَارِفِ يَسْتَطِيبُ كَلاَمَا
جَمَعَ التَّرَاجِمَ مُخْلِصاً لِجَمِيعِهِمْ * نَظْماً وَنَثْراً إِذْ تَجِلُّ كِرَامَا
فَسَمَاءُ كَشْفٍ زُيِّنَتْ بِمَصَابِحٍ * وَطَرِيقُ شَيْخِي شَمْسُهَا تَتَسَامَى
وَمُؤَلَّفٌ بَدْرٌ يُنِيرُ إِذَا سَرَى * فِي غَيْهَبٍ وَإِذَا ثَوَى وَأَقَامَا
فَعَلَى كِتَابِ الكَشْفِ يَمْنَحُ عَاجِلاً * كَشْفَ السَّرِيرَةِ يَقْظَةً وَمَنَامَا
وَرِضَاهُ يُكْسَى مَعْ رِضَاءِ مُمِدِّهِ * يُجْزِي تَنَوُّرَ بَاطِنٍ وَمَرَامَا
وَمِنَ التَّلاَقِي بِالتِّجَانِي كَصَحْبِهِ * يَحْظَى بِحَظٍّ يَرْتَقِيهِ سَنَامَا
وَرِضَاهُ يُكْسَى مَعْ رِضَاءِ مُمِدِّهِ * صَلَّى عَلَيْهِ إِلاَهُنَا إِعْظَامَا
وَعَلَى الصِّحَابِ وَآلِهِ مَا قَدْ بَدَا * كَشَفَ الحِجَابُ عَنِ الحِسَانِ لِثَامَا

هذا وإياك سيدي أن تزنها بميزان أشعاركم، وتقيسها بمقياس بنات أفكاركم، فشتان ما بين الدر والخزف، عند من يأتي ومن سلف، وحسبك سيدي الاقضاء عن العيوب، والإعتذار لها بما بالخواطر من اللغوب، ويصل السيادة كتابكم نور السراج بقصد طبعه وفق ما طلبت منا مجادتكم، ونسلم على أخوينا الفقيهين الزكيين العلامتين، سيدي الحاج عبد الكريم بنيس، وسيدي محمد بن عبد الله، والتمس لنا من الثاني نسخة من شرحه على لامية سيدي عبيدة الشجيطي، المسماة رحلة التهاني، ووجهها لي بالفور، كما يسلم على سيدنا ومولانا أحمد العبدلاوي بارك الله لنا ولكم وللإخوان في عمره، فإن دالك الرجل بقية بركة السلف، العائدة إن شاء الله على الخلف، والسلام عليكم ورحمة الله، وعلى ذلك الضريح الأنور، ومن اشتمل عليه من جمع الإخوان الأحور، والسلام في11 شعبان عام 1325هـ ، خديم الأعتاب التجانية، تراب نعال أصحابها، محمد الغالي السنتيسي، نور الله قلبه إهـ.

شعر الفصحى
شعر العامية
شعر الأغنية
الشعر الجاهلي
الشعر الإسلامي
الشعر العباسي
الشعر الاندلسي
الشعر النبطي
شعراء الطفولة
المرآة الشاعرة
دمــــوع لبنــان
المونولوج والفكاهة
فن الدويتو
مواهب شعرية
علم العروض
قالوا فى الحب
 
البحث
 
كلمة البحث:
بحث فى الشعراء
بحث فى القصائد