المستخدمين
المستخدم:
كلمة السر:
المنتديات اتصل بنا تسجيل الرئيسية
 
Your Ad Here
شاعر الأسبوع
شاعرة الأسبوع
قصيدة الأسبوع
أخبار وأحداث New
بع بين الناس فإني
من ديوان ديوان أبو القاسم بن سعيد العميري الجابريّ التادلي الفاسيّ (1103   1178 هـ/ 1691   1764 م) للشاعر بديعي

ولما توفي أبوه نشأ بينه وبين أخيه أبي العباس أحمد شحناء نالت من كل منهما فكتب إليه:
"ألا إن لله تعالى ألطافا موطأة الأكناف, كفيلة بالائتلاف بلا خلاف, تقوض أوتاد الفتن, وتحسم شافة هاتيك الإحن, وحينئد فحظ أخيك, منك حظ من عاوده الشباب, بعد أن هرم وشاب, فهل لك في الحسنى, والسبق إلى ما هو أسنى, تميل إليك الأهواء, وتغتبط بك الآراء, ولو لم يكن فيه, الأسد فيه, وقد أسمع المكروه غير مرة, وتجرع من سخف القول حلوه ومره. لكان كافيا أن تطوى عنه تلك الشقة. وأن يغلق إذا لم تكن مما فات كل ما عليه حقه, إلى ما خص به من بني جنسه, مما لو فصل لقيل يقرئك السلام مادح نفسه.
على أني إن صدعت بالحق فلي اسوة حسنة في النبي الصالح يوسف بن يعقوب بن ابراهيم في قوله اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم, وما ظنك بمن تراه أعاديه في نحورها شجى يغص به منهم الظاعن والمقيم, وفي داخل عيونها قذى معوجا لا يكاد يستقيم, فرأيك في الرجوع إلى التناصف موفق إن شاء الله, ومتعين يصلح به المرء دينه ودنياه, عدولا عن أحدوثة نزع إليها البين وشيعها. والرحم كما علمت تدعو على من قطعها, ثم إنك وإن خاطبتك الخطط الإمامية, واختصت بإيثارك الحظوة الهمامية, لا جرم أن الله أراد دون عمرو خارجة, فغير لائق أن تنافس في داخلة أو خارجة, لكن المباهاة بما يخوله الإنسان بطر. والإعجاب به معرضة لانتباه القضاء والقدر, وإلا فكيف أحسده الاستنان بذلك المضمار, وقد علمت أنه معصم لم يكن الله ليدعه بغير سوار.
مع أني عبد الله ضربت لا محالة في ذلك بسهم على أنف من ياباه ورغم, ومن الجاري على السنة العامة, وأمثالهم السائرة المطردة العامة, قولهم من أخد بالإصبع فقد أخد بكل اليد, وما خالف قط في هذا أحد, هذا ولم يجدني في رتبة فأقامني منها, ولا في خطة فعزلني عنها, ففيم الرجم بالغيب, والغضب من لاشيء غاية العيب بلا ريب.
فتلاف قبل التلف أوامرك, ولا تخذل بعد المصيبة بالسلف ناصرك, فأخوك أخوك لا تغرك الأصحاب, وابن أبيك لا تجد سواه لمواطن صعبة المسالك ضيقة الرحاب, فبعد النوم الانتباه, وبعد السكر الصحو الرافع للأشباه, فشد عليه يد الضنين, واحرص عليه حرص على تحصيل العين:

بع بين الناس فإني   خلف ممن تبيع
واتخدني لك درعا   قلصت عنه الدروع
وارم بي كل عدو   إنني السهم السريع

فمثلك من دعى إلى مكرمة فأجاب, وكشف ظلمة هذا الليل المنجاب, وبقاؤك على هذه الحال, القائدة لحوادث شديدة المحال, والاستماع لكثرة القيل والقال, شأن ضعفة العقول من النساء والرجال, مما يفسد السريرة, ويطمس البصيرة, وفيه مع النساء والرجال, مما يفسد السريرة, ويطمس البصيرة, وفيه مع ذلك على كلنا أو جلنا مطعن غير خفي, ومغمز لا يرضاه مؤمن تقي, وبالجملة ما أرى لي ولك مثلا إلا قول شاعر بني زبيد:

أريد حياته ويريد قتلى   عذيرك من خليلك من مراد

وأنظر ما أوصى به عبد الملك بنيه, الفائزين بشرف الخلافة دون سائر ذويه:

أنفوا الضعائن بينكم وتواصلوا   عند الأباعد والحضور المشهد
فصلاح ذات البين طول بقائكم   ودماركم بتقاطع وتهدد
فلمثل هذا البين ألف بينكم   بتعاطف وتراحم وتود
حتى تلين جلودكم وقلوبكم   لمسود منكم وغير مسود
إن القداح إذا جمعن فرامها   بالكسر ذو حنق وبطش أيد
عزت فلم تكسر وإن هي بددت   فالوهن والتكسير للمتبدد

ثم كتابي هذا وإن كان جهم المحيا لايهمك أمره, فقد حسنت طويته وانطلق بعد بشره, وغير جميل أن يرى مضيع الحقوق, مقابلا بره بعقوق, وربنا سبحانه هو المسئول في جبر هذا الصدع, واستصلاح ما في هذه الأرجام من الفرع, بقوته وحوله, ومنته وطوله. والسلام.
قال: فاستمر على حاله يتكاشح ويتكاشر, ويعبس في وجه الرحم الموصولة ولا يتباشر, فلما زال ما بينهما قال:
ثم إن الله تعالى ألف بيني وبينه . وأقر بالألفة عيني عينه, إلى أن صار إلى رحمة الله تعالى والقلوب سليمة من المخائف, وشتان ما بين الآمن من تلك القطيعة والخائف, وكانت وفاته رحمه الله بعد وفاة أخي سيدي علي بنحو الشهر.
وفراق الأحباب من أعظم مصائب الدهر, فعظم بفقدهما المصاب, وتجرع سائر ذويهما من ذلك الحادث العلقم والصاب, إلا أن المصيبة كانت بسيدي علي أشد, فإنه رحمه الله بلغ منه الإمتحان الأشد, انقطع لبعض الملوك, وانتهج لخدمته سيباق المسلوك, وذلك بعد أن كان يعد في عمار ماجد الله بتدريس العلم, وممن حلاه سبحانه بزينة القبول فيه ورونق الجمع بين بهجة الحفظ وجودة الفهم, ثم جرى عليه قدر أدى إلى قتله, وأفضى إلى حطه عن مراتب مثله, فتنفست الصعداء. وسوت الوحشة منه بين القرباء والبعداء. ثم ذكر مرتيثه السابقة.

شعر الفصحى
شعر العامية
شعر الأغنية
الشعر الجاهلي
الشعر الإسلامي
الشعر العباسي
الشعر الاندلسي
الشعر النبطي
شعراء الطفولة
المرآة الشاعرة
دمــــوع لبنــان
المونولوج والفكاهة
فن الدويتو
مواهب شعرية
علم العروض
قالوا فى الحب
 
البحث
 
كلمة البحث:
بحث فى الشعراء
بحث فى القصائد