المستخدمين
المستخدم:
كلمة السر:
المنتديات اتصل بنا تسجيل الرئيسية
 
Your Ad Here
شاعر الأسبوع
شاعرة الأسبوع
قصيدة الأسبوع
أخبار وأحداث New
إِستَقلّا وَدَعاني
من ديوان ديوان أبي بكر محمد إبن أحمد بن شبرين السبتي ( ؟-   747هـ ). للشاعر بديعي

إِستَقلّا             وَدَعاني         طائفاً     بَينَ       المَغاني
وَاِنعما     بِالصَبر       إِنّي         لا   أَرى   ما       تَرياني
قُضيَ   الأَمرُ   الَّذي     في         شَأنهِ               تَستفتيانِ
وَمَضى     حكمُ       إِلاه         ما   لَهُ   في   الملك     ثانِ
ماتَ   يَوم   السلم     قَعصا         مِدره   الحَرب     العوانِ
وَاِستُبيح   الملكُ   ابنُ     ال         ملكِ     الحُرّ       الهجانِ
يا       خَليليّ         أَعينا         ني   عَلى   شَجوٍ     عَناني
وَاِذكرا     سابِغَةَ       النع         مَة       فيما         تذكرانِ
وَإِذا       صَلّيتُما         يَو         ماً       عَلَيهِ         أَذّنانِ
ما   علِمنا   غَيرَ     خَيرٍ         فَاِقضِيا     ما       تقضِيانِ
لا   نُبالي   ما       سَمِعنا         مِن       فُلانٍ         وَفُلانِ
غَيرَ   ما   قالوا     اِعتَقَدنا         وَعَلَينا             شاهِدانِ
وَغَداً     يَجمَعُنا       المَو         قِفُ   مِن   قاصٍ     وَدانِ
وَرضى   اللَه   هُوَ     المَط         لوبُ   في     كُلّ     أَوانِ
وَأَخو   الصدق     لعمري         ذُو     مَقاماتٍ       حِسانِ
وَهوى     النَفس       عَناءٌ         حائِلٌ     دُونَ       المَعاني
وَعَلى   البَغضاء   يَطوي         ودّ     إِخوان       الخوانِ
بِأَبي       وَاللَهِ         أَشلا         ءٌ   عَلى   الرَمل     حَوانِ
بِفتي   ما   كانَ       بالوا         ني     وَلا       بِالمُتواني
يَمزِجُ     الماءَ       نَجيعاً         وَيُنادي             عَلّلاني
لَيسَ     بِالهيّابة       النك         س   وَلا   الغمرِ     الهدانِ
أَبيضِ     الوَجه       تَراه         وَالرَدى     أَحمرُ       قانِ
أَيُّ     سَيف       لِضرابٍ         أَيّ     رُمحٍ         لِطِعانِ
ذو   نجار   خَزرَجيّ     ال         منتَمى   سامي       المَكانِ
ذكرُهُ قَد   شاعَ   في     الأر         ض   إِلى   أَقصى     عُمانِ
لا   تَراه     الدَهرَ       إِلّا         حِلفَ   سَرج   أَو     عِنانِ
عَن صَهيل الخَيل لا     يُل         هيه     تعزافُ       القيانِ
إِن   أَلمّت   هَيعةٌ       طا         رَ   إِلَيها     غَيرَ       وانِ
يَصرَعُ     اللَيلَ       بِقَلبٍ         لَيسَ     بِالقَلب       الجَبانِ
يا   لَها   مِن   نَصبة     لَو         لا   نحوس   في     القرانِ
وَشَباب           عاجَلُوه         بِالرَدى   في       العُنفُوانِ
لَم يُجاوز   مِن   سَنيه     ال         عَشرَ       إِلّا         بِثَمانِ
دوّخ   الأَقطارَ       غَزواً         مِن     هِضابٍ     وَمحانِ
حكّموا   فيهِ   الظَبى     أَس         رعَ   مِن   لَمح     العَيانِ
إِن     يَكونوا     غادَروُه         في الثَرى مُلقى     الجِرانِ
تَشرَبُ الأَرض دَماً     مِن         هُ     تَهاداه         الغَواني
وَتُحَيّيه               بِتَسلي         مِ     ثُغورُ       الأُقحوانِ
فَالمَعالي             أَودَعته         بَينَ     سحرٍ         وَلبانِ
وَغَوادي   المُزن     يُرضع         ن       ثَراه         بِلِبانِ
ضاعَ صَرحُ   الثَغر     لَمّا         أُغمد   السَيف     اليَماني
وَأعيرَ     الأسدُ       الور         دُ   القَميص     الأُرجُواني
عاطِياني   أَكؤسَ     الحُز         ن     عَلَيهِ       عاطِياني
حملُهُ     دونَ       صَلاة         لِلثَرى     مِمّا       شَجاني
أَوَ   ما   كانُوا   لَهُ     يَد         عُون     أَعقابَ     الأَذانِ
لا     تُهِينُوه     فَما       كا         نَ       بِأَهلٍ         لِلهوانِ
عَجَبي   وَاللَهِ   مِن     إِب         طانِ     هَذا       الشَنئانِ
أَنا   مُذ   غابَ       فَبِالسّا         لي   فُؤاداً   ما       أَراني
وَبِحَسبي           دَعواتٌ         أَنا   فيها     ذو       اِفتِنانِ
بتُّ       أهديها         إِلَيه         بَعدَ     تَرتيل       المَثاني
ذاكَ   جهدي   إِنّ   إِحسا         ن     أَبيه     قَد     غَذاني
فَأَنا       الشيعَةُ         حَقّاً         بِفُؤادي             وَلِساني
أَفَأنسى     ذَلِكَ         العَه         د   وَلَيسَ   الغَدرُ   شاني
وَيقال   الرشحُ       موجو         دٌ   قَديماً   في     الأَواني
وَعُهودُ     الناس       شَتّى         مِن     عِجافٍ       وَسِمانِ
وَهِيَ     النعمةُ         حَقّاً         شُكرها   في   كُلِّ       آنِ
اِتّئِد   يا   فارسَ     الخَي         ل     فَغَير     اللَهِ       فانِ
وَالمَعالي     تَطلب     الثَأ         رَ     وَتَأتي       بِالأَمانِ
وَهِيَ   الأَرحامُ   لا     تُن         سى   وَلَو   بَعد     زَمانِ
أَنتَ   مِن   رَحمَةِ     غَفّا         ر   الخَطايا   في     ضَمانِ
وَهوَ يُوفي الخَصمَ إِن شا         ءَ       وزاناً         بِوزانِ
وَالَّذي     أَفشى       قَبيحاً         حَظّه     عَضّ       البَنانِ
سلَّم     اللَه     عَلى     مَن         فيهِ   ذو   جَهلٍ     لَحاني
وَجَزاه               بِجِهادٍ         جاءَ       مِنهُ         بِبَيانِ
ربّنا       أَنت         خَبير         بِخَفِيّات             الجَنانِ
وَيَداك     الدَهرَ       فينا         بِالنَدى           مَبسوطتانِ
وَمَجال     العَفو     رَحبٌ         وَالرضى غضّ   المَجاني
فَتَغمّدنا             بِرُحمى         وَقَبُولٍ               وَأَمانِ
وَاِجمَع الشَمل   عَلى   أَف         ضَلِ   حال   في     الجنانِ

شعر الفصحى
شعر العامية
شعر الأغنية
الشعر الجاهلي
الشعر الإسلامي
الشعر العباسي
الشعر الاندلسي
الشعر النبطي
شعراء الطفولة
المرآة الشاعرة
دمــــوع لبنــان
المونولوج والفكاهة
فن الدويتو
مواهب شعرية
علم العروض
قالوا فى الحب
 
البحث
 
كلمة البحث:
بحث فى الشعراء
بحث فى القصائد