من ديوان
ديوان عبدالسلام بن محمد الزموري الفاسي ( 1200 - 1279 هـ) ( 1785 - 1862 م)
للشاعر
بديعي
بُشـراكَ قـد مُدَّتْ إلـيك يـدُ الهـنــــــــا ___________________________________
مبسـوطةً فـي السـرِّ والإعـــــــــــــلانِ ___________________________________
وكَفَاك ربُّ العــــــــــــــــرش جلّ جلاله ___________________________________
فـي كل أمـرٍ شدّة الأزمــــــــــــــــان ___________________________________
فـاشكرْ أيـادِيَه الـتـي أوْلاكَهــــــــــا ___________________________________
مـن دون مـا كـدرٍ بألف لســـــــــــــان ___________________________________
يـا مـالِكًا وسِعَ الرعـيّةَ حـلـــــــــــمُه ___________________________________
وكفى بذا شـرفًا ومـلكًا ثــــــــــــــان ___________________________________
فلـتُهـنِكَ الـدارُ الجـديـدة داركَ الْــــــ ___________________________________
ـبَيْضـا كـوجهِك بـالعطـــــــــــا الهتّان ___________________________________
تـاهت عـلى دار الـبـديع وهِيَّ فـــــــــي ___________________________________
بُنـيـانهـا الـمعـروفِ فـي الإتقـــــــان ___________________________________
وعـلَتْ عـلى الزهـرا بأندلسٍ وقــــــــــد ___________________________________
لـبستْ بُرودَ الـحسن والإحســـــــــــــان ___________________________________
دارٌ زهت بعـلاك يـا بنَ الـمـــــــــصطفى ___________________________________
وعَلَتْ ببـهجتِهـا عـلى كــــــــــــــيْوان ___________________________________
دارٌ بـهـا الـمــــــــــاء الزلال تفجَّرت ___________________________________
أنهـارُه كـالـدرِّ والعِقْيـــــــــــــــان ___________________________________
دارٌ بـهـا الروض الـبـهــــــــــيُّ تعطَّرت ___________________________________
أرجـاؤُه بـالرَّوْحِ والريْحـــــــــــــــان ___________________________________
فـالنـيلُ والسَّهْبُ اللـذان تفـــــــــاخرت ___________________________________
مُرّاكشٌ بـهـمـا عـلى الـبـلـــــــــــدان ___________________________________
قـامـا عـلى سـاقٍ لهـا فـي طـــــــــاعةٍ ___________________________________
لجـمـالهـا فـي جُمـلة الـوُصْفــــــــــان ___________________________________
وجِنـانُ رضـوانٍ وإنْ هــــــــــــــو مفردٌ ___________________________________
فـي الـحسن فهْو لهـا مـــــــــن العُبْدان ___________________________________
وعـلى الـحقـيـقة لـو تأمَّلَ مـنصــــــــفٌ ___________________________________
هـي جنة الـدنـيـا بـلا رِضـــــــــــوان ___________________________________
دارٌ بـهـا الـحُورُ الـحســـــــــانُ تبرّجتْ ___________________________________
وتفـاخرت بـالـحـلـي والـتـيجـــــــــان ___________________________________
الطـاعـنـاتُ الفـاتكـات بأعـيــــــــــنٍ ___________________________________
مكحـولةٍ بـالسحـر فـي الأجفـــــــــــان
يمشين في عرصاتها ويطأن في أثوابهن وهن في ريعان
دار قد اشتاقت إليك لأنها علمت بأن السر في السكان
فقصورها وقبابها وبيوتها وجداول تنساب كالثعبان
كل يطير إليك من فرح ومن شوق كحال العاشق الولهان
فاهنأ بها في راحة ممدودة وانعم بها يا عابد الرحمان
يا مالكا ملك القلوب بعفوه عمن تعدى الحد في العصيان
وحقنت عن حد الحسام دماءهم من بعد ما أشفوا على الخسران
وأطلت سجنهم لكيما ينتهوا عما نهوا عنه من الطغيان
هاهم إلى الرحمن تابوا وصححوا عقد الإنابة عن صفاء جنان
وبكوا على مافات مما قد جرى قلم القضاء به بدمع قان
واستوهبوا منك التعطف والرضى والصفح عما قد جناه الجان
فالعفو عن جان ملكت عقابه نوع الإنشاء للإنسان
فارحم أمير المومنين أذلة أسراء بين يديك في الأسجان
فالراحمون كما علمت تنالهم ياسيدي رحمى من الرحمان
واقصد بذلك وجه رب لم يزل يعفو كما قد جاء في التبيان
فلو اطلعت على تناسق نظمهم بكعوب سلسلة وقيد ثان
ورأيتهم يتجادبون حديدها قلقا وقد خروا إلى الأذقان
شغلتهم عن أن تمس جباههم عند الصلاة الأرض باطمئنان
وعن الطهارة والوضوء وسائر القربات, وامن للأسير العان
لعطفت عطفة راحم متضرع قصد الإله, وكل شيء فان
|